“روحاني”: “سياسة طهران تقضي بتطوير متزايد للعلاقات مع الدوحة”

“روحاني لتميم” : طهران تقف إلى جانب شعب وحكومة قطر..(أرشيفية)

 

عين ليبيا

أجرى الرئيس الإيراني حسن روحاني اتصالا هاتفيا بأمير قطر بمناسبة عيد الفطر، أكد فيه على أن “سياسة طهران تقضي بتطوير متزايد للعلاقات مع الدوحة”.

 الرئيس الإيراني حسن روحاني صرّح أن بلاده تريد توثيق العلاقات مع قطر رافضا الحصار الذي فرضته عليها السعودية وحلفاؤها، مؤكداً أن طهران تقف إلى جانب شعب وحكومة قطر. ونرى أن الضغوط والتهديدات والعقوبات ليست الطريقة المناسبة لحل المشاكل بين دول المنطقة.

كما أشار إلى أن “دعم اقتصاد قطر وتطوير العلاقات، خصوصا في القطاع الخاص في البلدين، قد يكونان هدفين مشتركين” لافتا إلى أن “المجالات الجوية والبحرية والبرية الإيرانية ستبقى على الدوام مفتوحة أمام قطر، البلد الشقيق والجار” ( حسب وصفه).

يُشار إلى أن السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وكذلك مصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو واتهمتها بدعم “منظمات إرهابية”، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

ولاحقا أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة وأمهلت الدوحة عشرة أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها. وقام وسيط كويتي بتسليم قطر تلك المطالب، التي اعتبرتها الدوحة غير واقعية نافيةً الاتهامات كافةً.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً