ويكيليكس: “محمد آل نهيان” سرّب معلومات عن العراق وطالب بكبح الجزيرة

ولي عهد أبو ظبي محمد آل نهيان وتسريبات جديدة من ويكليكس..(انترنت)

عين ليبيا 

أظهر موقع “ويكيليكس” مفاجأة مدوية، بنشره وثيقة جديدة، تُظهر تسريب ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، معلومات وُصفت بالحساسة عن العراق، قبيل شهر من الغزو الأمريكي عام 2003

وكشفت الوثيقة المسربة تفاصيل لقاء عقده نهيان مع دبلوماسي أمريكي يدعى، ريتشارد هاس، إثر اجتماع ضمّ زير الدفاع ولي عهد دبي محمد بن راشد آل مكتوم، نصح “نهيان” خلاله الولايات المتحدة بالضغط على قطر؛ لكبح جماح تغطية قناة “الجزيرة”.

وأشار هاس في رسالته إلى أن الإمارات فضلت صدور قرار أممي للموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد صدام حسين.

وتابعت الوثيقة أن ولي عهد أبوظبي رد على سؤال وجهه هاس، حول رد فعل الشارع بأن العراقيين سيخرجون راقصين.

كما حذّر نهيان الولايات المتحدة من شائعات تتداولها بغداد، بشأن عقد اتفاق سري مع الحكومة العراقية، تنتهي بموجبه التهديدات الأمريكية للعراق إثر الغزو. ومضيفا أنه من ضمن بنود الإتفاق المزمع موافقة العراق على التعهد بعدم مهاجمة إسرائيل، وإلغاء اتفاقها النفطي مع روسيا.

 

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: عبد الله محمد 2017/06/28

    تسريب لا معنى له ورئيس دولة الأمارات الشيخ زايد رحمه الله هو من نصح صدام بتجنب الحرب وعرض عليه اللجوء الى بلاده وتسليم الحكم للعراقيين السنة، حكاية فارغة “كبح جماح تغطية قناة الجزيرة” و “الإمارات فضلت صدور قرار أممي للموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد صدام حسين”؟ الحقيقة التي يعلمها الجميع أن مقر قيادة العمليات العسكرية وطائرات التحالف التي دمرت العراق إنطلقت من قاعدة العديد الأمريكية بقطر بما فيها سرب طائرات ب 52 القاذفة العملاقة التي سحقت عشرات الاف العراقيين.

تعليق واحد