“تقاريرُ إقتصاديةٌ”: قطر باتت على أعتاب أزمةٍ إقتصاديةٍ كبيرة

أزمة اقتصادية تلوح في الأفق في قطر (انترنت)

 

عين ليبيا

كشفت تقارير إخبارية عن أن قطر باتت على أعتاب كارثة اقتصادية كبيرة، بسبب نقص السيولة الناجمة عن حالة الذعر التي أصابت جميع المودعين، بعد تهديد دول الخليج بإجراءات تصعيدية أكبر ضد الدوحة.

وبحسب خبراء اقتصاديين، فإن القطاع المصرفي القطري محاصر بين فائدة الودائع المرتفعة ومخاطر محفظة الإئتمان، في ظل تقلص الأرباح، وارتفاع استقطاعات القروض المتعثرة، بخلاف إمكانية فرض عقوبات دولية على بعض المصارف المتهمة بتمويل الإرهاب.

وأشارت إحصاءات إلى أن مصارف ومؤسسات سعودية وإماراتية وبحرينية تمتلك ودائع قصيرة الأجل في المصارف القطرية بنحو 18 مليار دولار تستحق جميعها في غضون شهرين فقط.

وأوضحت تقارير صحفية مصرية أن 24% من الودائع المصرفية في قطر هي أموال سعودية وإماراتية، ومع الإعلان عن سحبها سيتفاقم الأمر ليصل إلى زعزعة استقرار النظام المصرفي في قطر.

وتحدثت التقارير عن أن سحب السعودية والإمارات والبحرين كافة ودائعهم في المصارف القطرية، ربما يؤدي إلى إفلاس عدد من تلك المصارف، وتراجع التصنيف الائتماني الخاص بالدوحة، نظرا لقلة السيولة المتاحة للعملة الأجنبية في قطر مما سينعكس على مجال الإستثمار فيها.

من جهتها صرحت صحيفة “الاقتصادية” السعودية أن قطر سحبت 10 مليار ريال قطري من ودائعها واقترضت 6 مليار دولار في شهر واحد فقط، ما يشير إلى أزمة حقيقية مقارنة بحجم التعاملات المالية في المصارف القطرية في أبريل الماضي.

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: عبدالله علي الجلاس 2017/06/29

    تقارير صحفية مصرية وصحيفة الاقتصادية السعودية .. ماذا سيقولون غير ذلك ؟ أعطونا تقريرا دوليا محترما لكي نثق به ………………………………………………

تعليق واحد

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.