اليابان والاتحاد الأوروبي يقتربان من اتفاق تجارة حرة

المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم أبدت ثقة كبيرة في إمكانية التوصل للاتفاق مع اليابان (رويترز-أرشيف)

وكالات

تقترب اليابان والاتحاد الأوروبي من التوصل إلى اتفاق تجارة حرة واسع النطاق قد يسهم في كبح قوى الحمائية التجارية التي أطلقتها سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأبدت المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم “ثقة كبيرة” في إمكانية التوصل لاتفاق واسع خلال قمة السادس من يوليو/تموز الجاري مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي مع انتهاء الطرفين من خفض التعريفة الجمركية على السيارات والسلع الزراعية.

وقالت مالمستروم للصحفيين “من الممكن إبرام اتفاقات تجارة جيدة وعادلة وتتسم بالشفافية وقابلية الاستمرار، بحيث يتحقق المكسب للطرفين وليس كما ترى الولايات المتحدة على ما يبدو أن مكسب طرف هو خسارة للطرف الآخر”.

وجاءت تصريحات مالمستروم بعد اجتماعات على مدى يومين مع وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا في طوكيو بشأن اتفاق قد يلغي عددا كبيرا من القيود التجارية.

وقال كيشيدا للصحفيين “حققنا تقدما ولكن لا تزال هناك نقاط مهمة متبقية”، وأضاف “بما أننا نحاول التوصل إلى اتفاق واسع بحلول القمة، أخطط للسفر لبروكسل من أجل تحقيق ذلك”.

ويأمل مسؤولو اليابان والاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق بين اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم لمواجهة موقف ترمب الحمائي.

وإذا تم التوصل إليه، فسيغطي اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين نحو 28% من اقتصاد العالم.

وتتفاوض اليابان والاتحاد الأوربي بشأن اتفاق تجارة منذ عام 2013، لكن المفاوضات أضحت أكثر إلحاحا منذ انسحاب الرئيس الأميركي من اتفاق الشراكة عبر الهادي.