ليبيا تعمل لرفع حصتها إلى 72ر1 مليون برميل يوميا

وضعت الحكومة الليبية برنامجا استعجاليا لرفع حصتها من البترول مع حلول السنة المقبلة 2013، حيث ينتظر ان يصل إنتاج ليبيا يوميا الى 72ر1 مليون برميل.

ذلك ما أكده رئيس المؤسسة الوطنية للنفط نوري بالروين ان المؤسسة تهدف لزيادة إنتاج النفط الخام إلى يوميا بنهاية مارس 2013 محذرا من مخاطر توقف الإنتاج بسبب الإضرابات.

ونقلت وكالات الأنباء عن بالروين خلال قمة لصناعة النفط والغاز بشمال افريقيا “تعرضنا لبعض التراجعات في الإنتاج. مرحبا بالديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، شهدنا إضرابات ونتوقع المزيد منها لكنه أمر صحي”.

وأضاف على هامش المؤتمر أن الاحتجاجات في مصفاة الزاوية بالقرب من العاصمة طرابلس في وقت سابق هذا الأسبوع أدت إلى إغلاق حقل الشرارة النفطي الذي ينتج 200 ألف برميل يوميا ليوم واحد.

وقال بالروين إن الزيادة المستقبلية في إنتاج النفط سيأتي معظمها من الحقول القائمة.

وتهدف ليبيا لزيادة الإنتاج إلى 2ر2 مليون برميل يوميا في غضون خمس سنوات.

وتابع “نعتقد أن كميات كبيرة من النفط المستقبلي موجودة بالفعل في الحقول الناضجة” مضيفا أن أسعار النفط المرتفعة والتطورات التكنولوجية توفران بيئة مواتية.

وكانت وزارة النفط الليبية قد أعلنت في سبتمبر الماضي ان إنتاج البلاد من النفط الخام بلغ حوالي 6ر1 مليون برميل يوميا موضحة ان 70 بالمائة منها وجهت للتصدير. وقال بالروين إن ليبيا ستستكشف أيضا إمكاناتها في إنتاج الغاز غير التقليدي مثل الغاز الصخري.

وتابع إن المؤسسة الوطنية للنفط تخطط لإطلاق جولة التراخيص الرابعة التي تعرف باسم اتفاقية الإنتاج والمشاركة العام القادم. ولم يذكر بالروين مزيدا من التفاصيل. ياتي حديث رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية نوري بالروين، في الوقت الذي يتواصل فيه ارتفاع سعر برميل سلة منتجات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بشكل كبير لأول مرة منذ مطلع شهر نوفمبر الجاري متجاوزا حاجز الدولارين بواقع 37ر2 دولار عقب هبوط مستمر في سعر برميل سلة منتجات المنظمة استمر لمدة أسبوع خسر خلالها البرميل 84ر2 دولار.

وأوضحت المنظمة بعد تقييمها اليومي لأسعار النفط الخام عقب غلق أبواب أسواق النفط الخام والبورصات العالمية مع نهاية التعاملات اليومية ان سعر برميل سلة منتجاتها النفطية ارتفع إلى 79ر105 دولار مقارنة بسعر البرميل السابق الذي سجل 42ر103 دولار.

جدير بالذكر أن سعر برميل سلة منتجات المنظمة خسر 08ر9 دولار من قيمته منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي بسبب فترة استمرت نحو أسبوع عانى خلال سعر برميل المنظمة من هبوط مستمر أعقبتها فترة استمرت نحو شهر شهد خلاله سعر البرميل تذبذب في السعر انتهاء إلى مرحلة بدأت مع حلول منتصف شهر أكتوبر الماضي عاد خلالها سعر البرميل إلى الهبوط المستمر.

وهو ما انعكس على تدهور متوسط سعر برميل سلة منتجات المنظمة المسجل خلال شهر نوفمبر الجاري بواقع 95ر4 دولار بسبب هبوط متوسط سعر البرميل المسجل إلى 13ر105 دولار حتى الآن مقارنة بمتوسط سعر البرميل الذي سجل 08ر110 دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتضم سلة “أوبك” 12 منتجا وهي خام “صحاري” الجزائري والإيراني الثقيل و”البصرة” العراقي وخام التصدير الكويتي وخام “السدر” الليبي وخام “بوني” النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام “مريات” والخام الفنزويلي و”جيراسول” الانغولي و”اورينت” الإكوادوري.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً