25 مليون فتاة خليجية وعربية بدون زواج في العالم العربي

25 مليون فتاة خليجية وعربية … لا تجدن عريساً

 

كشفت دراسة قامت بها صحيفة الراي الكويتية عن ازدياد عدد الفتيات غير المتزوجات في الخليج والوطن العربي إلى ما يزيد عن 25 مليون فتاة في سن الزواج (24 عاما وما فوق) تحلم بيوم الزفاف الذي طال معدل انتظاره بالنسبة لشريحة كبيرة منهن إلى ما فوق 35 عاما.

ووفقاَ لما ذكرت الصحفية فقد بينت دراسة إحصائيات 2010 في 14 دولة عربية ومصادر أخرى، ثمة نحو 9 ملايين مصرية، 4 ملايين جزائرية، مليون ونصف مليون سعودية، مليون ونصف مليون مغربية، مليون ونصف مليون تونسية، 700 ألف سورية، 40-70 ألف كويتية، 175 ألف إماراتية، 71 ألف أردنية، 50 ألف بحرينية، 3 ملايين عراقية، نحو 450 ألف لبنانية، أكثر من مليوني يمنية، وأكثر من مليون ونصف مليون سودانية، بدون احتساب بعض العربيات في دول أخرى كقطر وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين، وكل هذه الأرقام تقديرية وفقا لاحتساب نسب وعدد الفتيات العازبات في إحصائيات 2010.

وبحسب الصحيفة، فقد أشارت نتائج دراسة أردنية لعام 2010 الى تأخر معدل عمر الفتيات عند الزواج الأول الى 30 عاما، بينما تأخر الى نحو 32 عاما لدى الذكور. وأظهرت الدراسة من خلال احصائيات (مؤسسات الاحصاء والتنمية البشرية في كل من مصر والجزائر لعام 2010) أن مصر والجزائر تصدرت دول العنوسة بامتياز، حيث أكدت دراسة سابقة قام بها مركز الدراسات الاجتماعية في مصر أن أكثر من ثلث الفتيات العربية بلغ سنهن الثلاثين دون زواج، مشيرة الى وجود أكثر من 9 ملايين فتاة مصرية على سبيل المثال في سن الزواج ولم يجدن عريسا.

وذكر المصدر نفسه أن كلا من قطر والبحرين والامارات والكويت بلغت نسبة الفتيات اللواتي تأخرن عن الزواج أكثر من 35 في المئة. بينما يرجح أن نسبة تأخر الفتيات في الزواج تنخفض الى 30 في المئة في كل من السعودية واليمن وليبيا و20 في المئة في السودان والصومال.

وكانت الاعلامية عائشة الرويمة ذكرت على اذاعة الشارقة احصاءات اشارت الى أن عدد العوانس في الخليج يبلغ تقريباً نحو 4.5 ملايين عانس.

ووفق تقرير رسمي صادر من مركز البحوث والاحصاء يبلغ عدد العوانس في دولة الامارات حسب آخر احصاء نحو 175 ألفاً ليقتربن من نسبة 70 في المئة من الفتيات الاماراتيات. أما السعودية فقد أظهر احصاء 2010 في المملكة ارتفاع كبيرا في نسبة العنوسة في السعودية اذ بلغ عدد الفتيات السعوديات العوانس نحو مليون ونصف مليون مرجحا أن يصل الى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة. اما في دولة البحرين فبلغ عدد العوانس 50 ألفا بنسبة 20 في المئة من البحرينيات حسب دراسة على موقع «الجزيرة نت». في حين تبلغ نسبة العنوسة في قطر بين 20 و30 في المئة حسب تقرير على «الراية القطرية».

وحسب تقديرات الأسرة والمجتمع في منتدى «سوق واقف نت» قد يصل عدد القطريات اللواتي بلغ سن 34 عاما دون زواج نحو 30 ألفا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً