رئيس أرامكو يتوقع نقص إمدادات النفط

الناصر: المستثمرون الماليون يحجمون عن تقديم الاستثمارات الضخمة اللازمة للتنقيب عن النفط والتطوير على المدى الطويل (رويترز)

وكالات

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر اليوم الاثنين إن العالم ربما يكون متجها صوب نقص إمدادات النفط في أعقاب انخفاض حاد في الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدي الجديدة.

وذكر الناصر في مؤتمر في إسطنبول أن مصادر النفط الصخري والطاقة البديلة عامل مهم للمساهمة في تلبية الطلب المستقبلي ولكن من السابق لأوانه افتراض أنه يمكن تطويرها سريعا لتحل محل النفط والغاز.

وقال إنه على سبيل المثال إذا نظرنا إلى وضع إمدادات النفط على المدى الطويل فإن الصورة تثير قلقا متزايدا.

وتابع أن المستثمرين الماليين يحجمون عن تقديم الاستثمارات الضخمة اللازمة للتنقيب عن النفط والتطوير على المدى الطويل والبنية التحتية المرتبطة بذلك.

وفقدت استثمارات بنحو تريليون دولار بالفعل منذ بدء تراجع أسعار النفط في 2014. وقال الناصر إن الدراسات أظهرت أن العالم بحاجة إلى إنتاج جديد قدره عشرون مليون برميل يوميا لتلبية نمو الطلب وتعويض أثر التراجع الطبيعي للحقول المطورة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتابع أن الاكتشافات الجديدة تشهد أيضا تراجعا كبيرا، وأن حجم النفط التقليدي المكتشف حول العالم في السنوات الأربع الأخيرة تراجع إلى أكثر من النصف مقارنة مع السنوات الأربع السابقة.

وتواصل شركة أرامكو العملاقة -التي تنوي بيع حصة نحو 5% من الشركة في العام المقبل في طرح عام أولي- الاستثمار من أجل الحفاظ على طاقة الإنتاج عند 12 مليون برميل يوميا.

وقال ناصر “ننوي استثمار أكثر من ثلاثمئة مليار دولار في الأعوام العشرة المقبلة لتعزيز موقعنا البارز في مجال النفط والحفاظ على فائض طاقة الإنتاج وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب وللإنتاج يركز على المصادر التقليدية وغير التقليدية”.

وأوضح أن إحدى أولويات أرامكو هي تحويل خام النفط لبتروكيماويات مباشرة، مضيفا أن الشركة تركز أيضا علي مشروعات الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح.