أسواق النفط وتجاوز الإنتاج الليبى من النفط نحو مليون برميل يوميا

“منظمة اوبك وزيادة ليبيا انتاجها النفطي”..(انترنت)

عين ليبيا

تتعرض أسواق النفط لضغوط شديدة لعدة أسباب تأتى فى مقدمتها زيادة دولتى نيجيريا وليبيا لإنتاجهما النفطى، حيث إن ليبيا ونيجيريا وهما عضوان بالمنظمة، معفيتان من قيود اتفاق تخفيضات الإنتاج التى تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، حيث تجاوز الانتاج الليبى من النفط نحو مليون برميل يوميا لأول مرة منذ 4 أعوام .

وهو ما دعا وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك إلى القول أن ليبيا ونيجيريا قد تحضران اجتماعا بين أوبك وغير الأعضاء هذا الشهر مع بحث منتجى النفط عن سبل لكبح زيادة الإنتاج من أجل دعم الأسعار.وقال:  ستكون هناك حوارات معهما وقد ندعوهما لحضور الاجتماع الفنى“.

هذا ويلتقى 6  وزراء من دول الأوبك والدول غير الأعضاء، من بينهم وزراء الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان، يوم 24 يوليو فى مدينة  سان بطرسبرج بروسيا لمناقشة الوضع الحالى فى سوق النفط.

وسيسبق الاجتماع الوزارى اجتماع للجنة الفنية المشتركة التى تضم جميع أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين حاليا فى اتفاق خفض إنتاج النفط.

يُشار إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون مستقلون من خارجها بقيادة روسيا،اتفقت على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا لمدة 9  أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018، وهو تمديد للقرار الذى اتخذته أوبك نهاية نوفمبر 2016 بتخفيض الانتاج لمدة 6 أشهر انتهت خلال شهر بنهاية شهر يونيو الماضى.