السراج يتحدّث عن «خارطة طريق» للمرحلة القادمة في ليبيا

“رئيس المجلس الرئاسي للوفاق فائز السراج” .. (صفحة إدارة التواصل بالمجلس على فيسبوك)

 

عين ليبيا 

نشرت الصفحة الرسمية لإدارة التواصل والاعلام التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على فيسبوك، مساء السبت، كلمة لرئيس المجلس فائز السراج، وجهها إلى الشعب الليبي، ملخصا خلالها ما أسماه بـ “حقائق ما جرى ويجري في البلاد منذ وصوله إلى طرابلس”.

وطرح السراج في ختام كلمته “خارطة طريق” للخروج من الأزمة الراهنة، تضمّنت اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في مارس المقبل، والإعلان عن وقف “جميع” أعمال القتال، وتشكيل لجان مشتركة من مجلسي النواب والدولة للبدء في دمج المؤسسات المنقسمة.

وأشار الرئيس إلى ضرورة التزام مصرف ليبيا المركزي بتنفيذ السياسات النقدية “بشكلٍ عاجل” لعلاج مشكلة السيولة وتعديل سعر صرف الدينار، مضيفا بأن المجلس قدّم ما بوسعه محلياً ودولياً لتحريك عجلة الاقتصاد، ورفع إنتاج النفط، واحراز قفزة في الانتاج النفطي خلال عام، كما عرّجت الكلمة إلى السياسة الخارجية، وما وصفته بـ “التعامل المتوازن” مع دول العالم.

وتطرقت “الخارطة” إلى انشاء “المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية”، ولجان للمصالحة بين المدن، وتناول السراج خلالها حيثيات بالملف الأمني، مشيرا إلى وجود واضح للمجموعات المسلحة بصور ومسميات متعددة، وما أبدته المؤسسة العسكرية والأمنية تجاه ما وصفه بـ “انتهاج الفوضى”.