ما نعرفه حتى الآن عن منصة إكس.بوكس ون.إكس

مايكروسوفت تقول إن منصتها هي أقوى منصة ألعاب على الإطلاق (رويترز)

وكالات

بعد عام من كشف شركة مايكروسوفت عن “بروجكت سكوربيو” أو “مشروع العقرب”، وهو منصة إكس بوكس جديدة تستطيع تشغيل الألعاب بدقة 4كي وتدعم الواقع الافتراضي، أفرجت الشركة عن بعض التفاصيل عن منصتها التي باتت تحمل رسميا اسم “إكس بوكس ون إكس”.

ومما نعرفه حتى الآن أن مايكروسوفت ستطرح المنصة الجديدة بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 مقابل 499 دولارا أميركيا.

وكانت أكبر مفاجأة كشفت عنها الشركة أن المنصة الجديدة ستكون أصغر منصة إكس بوكس على الإطلاق، وقد حاولت مايكروسوفت شرح لماذا قد يضطر المستخدم إلى شراء منصة جديدة تشغل الألعاب ذاتها التي بإمكان منصة إكس بوكس ون الحالية تشغيلها، فإكس بوكس ون إكس ليست جيلا جديدا من منصة الألعاب وإنما ترقية لها.

فوفقا لمايكروسوفت لن يصدر للمنصة الجديدة أي ألعاب حصرية خاصة بها، وإنما ستشغل الألعاب ذاتها الموجودة لمنصة إكس بوكس ون أو إكس بوكس ون إس، ولكن سيكون بعضها أسرع وأعلى جودة على المنصة الجديدة.

فإكس بوكس ون إكس تملك قوة تزيد بمقدار 4.5 مرات عن منصة إكس بوكس ون، وتقول الشركة إن المنصة الجديدة تستطيع تشغيل الألعاب بدقة 4كي بمعدل ستين إطارا في الثانية، مقارنة مع منصة إكس بوكس ون الحالية التي لا تزال تكافح لتشغيل الألعاب بدقة الوضوح الكامل 1920X1080.

وستعمل المنصة الجديدة بمعالج ثماني الأنوية بسرعة 2.3 غيغاهيرتز، وستتضمن بطاقة رسوميات أي إم دي تملك أربعين وحدة حوسبة بسرعة 1172 ميغاهيرتزا وتضم 12 غيغابايتا من ذاكرة DDR5 تعمل بتردد 6.8 غيغاهيرتزات، وتبلغ قوة الحوسبة للبطاقة ستة تيرافلوبات مقارنة مع 1.33 تيرافلوب لمنصة إكس بوكس ون، أما القرص الصلب فهو بسعة 1 تيرابايت، إلى جانب وجود مشغل أقراص 4كي بلوراي.

وكي تشتغل الألعاب بدقة 4كي على المنصة الجديدة يجب أن تكون مصممة للاستفادة من هذه الدقة العالية، وتقول مايكروسوفت إنها لن تجبر المطورين على القيام بذلك، لكنها تعهدت بأن تكون جميع الألعاب الجديدة التي ستصدر من استوديوهاتها الداخلية بدقة 4كي.

وإلى جانب ذلك فإن بعض الألعاب القديمة ستظهر أفضل عند تشغيلها على المنصة الجديدة مثل ألعاب “هالو 5″ و”ذي ويتشر 3″ و”ذي ديفيجن” و”دووم”، كما سيتم تحميل الألعاب أسرع من قبل حيث تقول الشركة إن المعالج أسرع بنسبة 31% والقرص الصلب أسرع أيضا مقارنة بالمنصة الحالية.