المُفوضية الأوروبية: إنشاء مرافق لمراقبة الهجرة غير القانونية في طرابلس

عين ليبيا 

اعتمد الجمعة، الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي للتنمية في أفريقيا برنامجا قيمته 46 مليون يورو، من أجل تعزيز قدرات السلطات الليبية فيما يخص الإدارة المتكاملة للهجرة والحدود.

وبحسب بيان عن المفوضية اطلع عليه «عين ليبيا»، فإن برنامجا مقترحا يهدف إلى تكثيف الأنشطة لدعم الحدود الليبية وخفر السواحل، لتعزيز القدرة على إدارة حدود البلاد، سيتم تنفيذه من قبل وزارة الداخلية الإيطالية وتشارك إيطاليا في تمويله.

وتندرج البرامج المرسومة عن بيان الصندوق، في دعم التدريب والمعدات (القوارب المطاطية، ومعدات الاتصالات، ومعدات إنقاذ الأرواح) لخفر السواحل، وإصلاح وصيانة الحالي منها، فضلا عن تعزيز مجال المراقبة البحرية، وإنشاء مرافق أساسية لعمليات المراقبة بشكل أفضل، وإجراء دراسات جدوى لمرافق رقابة كاملة في طرابلس، كما يضاف إلى ذلك تعزيز القدرة التشغيلية لحرس الحدود الليبية على طول الخط الجنوبي الأكثر تضررا من عبور المهاجرين.

يذكر أن هذه الترتيبات تكمل حزمة الـ 90 مليون يورو المعتمدة في أبريل الماضي، لتعزيز حماية المهاجرين واللاجئين والمجتمعات المضيفة في ليبيا، كما سيتم خلالها التركيز بشكل خاص على تحسين ظروف المهاجرين وتعزيز احترام حقوق الإنسان، وتهيئة الظروف بمراكز الايواء، وإجمالا، وقد تم الالتزام بمبلغ 136 مليون يورو إلى ليبيا في إطار الصندوق الائتماني منذ يناير 2017م.