الصين شريك تجاري كبير في تلبية احتياجات السوق بأفريقيا

“تعاون تجاري صيني في افريقيا”..(انترنت)

 

عين ليبيا

قال جيانغ تسنغ وي، رئيس المجلس الوطني لتنمية التجارة الدولية إن الصين ما زالت أكبر تشريك تجاري لأفريقيا في ظل ازدهار العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وذكر جيانغ في اجتماع بشأن فرص الاستثمار بين الصين ودولة ساو تومي وبرينسيب الافريقية في بكين مؤخرا، أن حجم التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا بلغ 149.2 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

ويذكر أن الصادرات الصينية إلى الدول الافريقية بلغت 92.2 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت الواردات الصينية من افريقيا 56.9 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

وقال جيانغ إنه في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات التجارية بين الصين وأفريقيا نموا سريعا، ازدهرت العلاقات الاستثمارية بين الجانبين أيضا، حيث استثمرت الشركات الصينية 3.2 مليار دولار في القارة الأفريقية في عام 2016.

ووقعت الشركات الصينية على عقود لمشروعات جديدة بقيمة 82 مليار دولار أمريكي في أفريقيا في السنة الماضية، بزيادة 8 بالمائة، لتصبح أفريقيا ثاني أكثر سوق للشركات الصينية من حيث المشروعات المتعاقدة في خارج البلاد .

وأضاف جيانغ أن الاستثمارات التي تقوم بها الشركات الصينية أساسا في مجالات البناء والتصنيع والخدمات والتعدين والزراعة والبنية التحتية وقد أدت إلى فوائد تنموية لكل من أفريقيا والصين.

وبالنسبة لساو تومي وبرينسيب، قال جيانغ إن الصين، باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مجهزة بتمويل وافر ونظام صناعي كامل ومعدات تكنولوجية متقدمة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة الأفريقية .

ويذكر أن باتريس تروفوادا رئيس وزراء ساو تومي وبرينسيب يقوم بزيارة رسمية للصين من 12 إلى 18 أبريل الجاري.

ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية الافريقية الى أكثر من 60 عاما، حيث لم تتغير العلاقات العميقة المبنية على أسس الصداقة والثقة والدعم المتبادلين.

وفي القمة الثانية لمنتدى التعاون الصيني الافريقي الذي عقد في مدينة جوهانسبرج في جنوب افريقيا، اتفقت الصين والدول الافريقية على رفع علاقاتهما إلى مستوى الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة، وخلال ما يزيد على سنة مضت، تعهدت الصين أمام الدول الافريقية بالمشاركة في جهود تقليل الفقر.

ومنحت الصين الدول الافريقية قروضا تزيد قيمتها على 20 مليار دولار منذ عام 2012 لدعم تنمية البنية الأساسية والاستثمار والشركات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والتصنيع.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً