رُكوب الدراجات يقي خلايا الدماغ العصبية من التلف

“ركوب الدراجات يقي خلايا الدماغ العصبية من التلف” .. (انترنت)

 

عين ليبيا 

توصلت دراسة ألمانية حديثة، إلى أن ممارسة ركوب الدراجات بانتظام يقي من الضعف الإدراكي وخرف الشيخوخة، فضلا عن حمايته خلايا الدماغ العصبية من التلف.

وأجريت الدراسة على نحو 60 شخصًا من محبي رياضة ركوب الدراجات الهوائية، تتراوح أعمارهم بين 65 و 85 عامًا، بحسب روسيا اليوم.

ووجد الباحثون أن الممارسين تتعزز  لديهم اللياقة البدنية وتزيد كفاءة القلب، بالاضافة لما لها من تأثير إيجابي على أدمغة المشاركين عبر تحسين الأداء المعرفي وهيكلة الدماغ.

وأجريت الدراسة في جامعة «جوته» في فرانكفورت الألمانية، ونشرت نتائجها، الأحد، في الدورية العلمية «Translational Psychiatry»، وقد استخدمت فيها أحدث الأجهزة الطبية مثل؛ التصوير بالرنين المغناطيسي والرنين الطيفي لقياس هيكل الدماغ.

يشار إلى أن دراسات علمية سابقة أثبتت أن ممارسة تمرينات اللياقة والنشاط البدني بانتظام، وعلى رأسها المشي صباحاً، تساهم بشكل كبير في الحد من أمراض الخرف وفقدان الخلايا العصبية التي تحدث عادة لكبار السن كمقدمة للإصابة بمرض الزهايمر، الأمر الذي يختلف فيه اكتشاف علماء جامعة “هايلندز الأمريكية” حول المشي، وأنه يؤثر على الدماغ، ربما أكثر من الركض أو ركوب الدراجات الهوائية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً