“إيكاو” توافق على النظر بشأن المقاطعة ضد قطر

منظمة إيكاو قبلت النظر في الشكوى القطرية رغم ضغوط دول الحصار (رويترز)

وكالات

ينتظر أن تصدر اليوم منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة -والمعروفة اختصارا بـ”إيكاو”- قرارا بشأن طلب قطري لفتح المسارات الملاحية الجوية التي أغلقتها دول الحصار.

واستقبلت المنظمة اليوم الاثنين ممثلين عن دولة قطر وآخرين من دول الحصار، في اجتماع مغلق بمقر المنظمة في مونتريال الكندية، بهدف الاستماع للمطالب القطرية وردود دول الحصار عليها، وذلك أمام ممثلي 36 دولة عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة.

وقبلت المنظمة في وقت سابق النظر في شكوى قطر بهذا الشأن، رغم الضغوط التي مارستها دول الحصار.

وقدّمت قطر ملفا مدعوما بالوثائق بشأن انتهاك دول الحصار للمواثيق الدولية، وتعريض أمن وسلامة الطيران للخطر، بفعل قرارها إغلاق الأجواء أمام طيران “القطرية” الذي ينقل آلاف المسافرين من جميع أنحاء العالم.

وقال مراسل الجزيرة مراد هاشم إن هنالك تفاؤلا داخل الوفد القطري بشأن القرارات التي ستتخذها المنظمة بموجب المادة 84 من معاهدة شيكاغو الصادرة عام 1944، وأوضح أن قرارات هذه الهيئة غير ملزمة ولكن أغلبية القرارات السابقة تم تنفيذها من طرف الدول المعنية.

وأشار المراسل إلى أنه في حال عدم تطبيق القرارات التي ستصدرها المنظمة، يمكن لدولة قطر رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية.

وكانت وزارة المواصلات والهيئة العامة للطيران المدني القطرية قد نفت في وقت سابق صحة ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، من أن دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) خصصت ممرات طوارئ جوية لعبور الطائرات القطرية في أجوائها.

وأكد مسؤول في هيئة الطيران القطرية أن الدوحة لم تتسلم حتى الآن إشعارا من “إيكاو” يثبت صحة ادعاءات الدول الأربع بشأن فتح ممرات طوارئ.

وكانت “واس” قالت إن الدول الأربع خصصت تسعة ممرات طوارئ جوية ليستخدمها الطيران القطري.