«شلقم» يؤكد لـ«عين ليبيا» صحة وثائق الاتفاقية الليبية الإيطالية

عين ليبيا

أكد «عبد الرحمن شلقم» مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة في تصريح خاص لـ«عين ليبيا» على صحة الوثائق المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن اتفاق موقع بين ليبيا وإيطاليا يسمح فيه للقوات البحرية الإيطالية في مراقبة ومتابعة القوارب المخصصة لنقل المهاجرين غير الشرعيين سواء في المياه الإقليمية الليبية أو الدولية.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 4

  • Aa

    Show the dog hafter and his dogs so they can stop barking

  • Ahmad slam

    هو متى يؤخذ رأي الخونة في مايخص أسيادهم لو تأكد دخول الطليان سواحلنا فإن أبناء واحفاد المجاهدين سيلقنون العدو درسا كما لقنه الاجداد في السابق أما العملاء الذين باعوا الوطن مثل شلقم الخسيس وسراج الخيل فليذهبوا إلى مزبلة التاريخ غير ماسوف عليهم. ..

  • احمد عبدالهادي

    الاتفاق الموقع من قبل الاستاذ عبدالرحمن شلقم ووزير الداخلية الايطالي آنذاك جوليانو آماتو بتاريخ ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٧ ينص على ان تقوم ايطاليا باعارة ٦ قطع بحرية معارة مؤقتا يتواجد عليها اطقم مشتركة ليبية وعناصر من الشرطة الايطالية للتدريب لم تنص على دخول وحدات او طرادات مسلحة من البحرية الايطالية كما يجري الان .. كما تنص هذه الاتفاقية على ان تقوم ايطاليا اضافة لهذه القطع بامداد الجانب الليبي بعدد ثلاث وحدات بحرية خلال ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع وتخفيض عدد قطع الدوريات..
    لكن هذا الاتفاق والاتفاق التنفييذي له المسمى ” اتفاق اضافي فني- وعملياتي ” جرى ٫ بموجب اتفاق عنوانه ” اتفاق بشان اضافة مادة الى الاتفاق الموقع بين ليبيا وايطاليا في ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٧ ” موقع من قبل المرحوم اللواء الركن عبدالفتاح يونس العبيدي ووزير الداخلية الايطالي بتاريخ ٤ فبراير ٢٠٠٩ ، واهم التعديلات التي ينص عليها اتفاق فبراير ٢٠٠٩ هي:
    اضافة المادة ٣ مكرر للاتفاق المورخ في ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٧ ( الموقع منقبل الاستاذ شلقم) نصها علىالنحو التالي: ” مادة ٣ مكرر: ١- ينم الطرفان دوريات بحرية بطواقم مشتركة من عناصر ليبية وايطالية متكافئة من خيث العدد والخبرة والتاهيل والتدريب.
    ٢- تعمل الدوريات في المياه الاقليمية الليبية والدولية تحت اشراف طاقم ليبي وبمشاركة عناصر ايطالية كما تعمل في المياه الاقليمية الايطالية والدولية باشراف طقم ايطالي وبمشاركة عناصر ليبية.
    ٣- تكون القطع البحرية المقدمة من الجانب الايطالي الى الجانب الليبي المذكورة في المادة (٣) من الاتفاق على سبيل التملك (ليس الاعارة) على ان تنقل الملكية عقب تسليمها مباشرة.
    كما تنص المادة ٣ من اتفاق التعديل على الغاء الاحكام الواردة في الاتفاقين الموقعين في مدينو طرابلس بتاريخ ٢٩/١٢/٢٠٠٧ التي تتعارض مع احكام التعديلات.
    وبناد علي ذلك لا يوجد اي اتفاق او نص على دخول بوارج حربية ايطالية الى المياه الليبية بل حتى القطع المشتركة المعارة لليبيا تكون تحت قيادة واشراف اطقم ليبية والعكس عندما تتم دوريات في المياه الايطالية تكون تحت اشراف اطقم ايطالية.

  • خالد

    نظام حكم المقبور القدافي بايع ليبيا من ايام زمان

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً