من لندن إلى طرابلس.. هيكلية «المركز العربي-الأوروبي» لحُقوق الانسان تنتظم و«الصور» يتعاون

تم ترشيح 15 اسما من الناشطين في مجال حقوق الإنسان لإدارة فرع المركز بلندن.. (عين ليبيا)

 

عين ليبيا- علي الحاج حسين / لندن -خاص

عقدت اللجنة التأسيسية للمركز العربي-الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي اجتماعها الأول بحضور السيد المستشار «د. ايهان جاف» الأمين العام للمركز والسيد «شورش جلال» رئيس فرع المركز بالعاصمة النرويجية أوسلو.

وبعد إقرار جدول الأعمال افتتح الأمين العام الاجتماع بكلمة مقتضبة ثم فتح باب النقاش حول بنوده، وقد تم ترشيح خمسة عشر اسماً من مثقفي الجالية الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني لتولي مسؤولية إدارة فرع المركز في لندن، وبعد الاطلاع على السير الذاتية للمرشحين تم الاتفاق على تكليف السيد الأمين العام لاختيار سبعة أسماء يشكلون مجموع أعضاء مكتب بريطانيا، بمن فيهم الرئيس ونائبه وأمين الصندوق، وأمين شؤون اللجان بالمركز والمقرر في أول اجتماع لهم في منتصف شهر سبتمبر القادم.

هذا وقد اغتنمت «عين ليبيا» فرصة تواجد السيد المستشار ايهان جاف وتوجهت له بسؤال حول دور الفروع في العواصم العربية فقال:

«تعاني المكاتب الفرعية صعوبات جمة في نشاطها، إذا صار تعاطي النشاط الحقوقي يمثل تهمة، خاصة في دول الربيع العربي، في ظل ما تشهده هده الدول من تغيرات دراماتيكية».

وأضاف: «هناك استثناءات أتاحتها الظروف القائمة كما هي الحال في مكتب ليبيا، الذي يتوفر على عدد كبير من الناشطين الحقوقيين وفي مقدمتهم الشخصيات القانونية والمتخصصين في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي العام، حيث تستمر عملية الرصد الحقوقية بمهنية وتوثق انتهاكات حقوق الانسان، وقد أوضحنا ذلك في بيان سابق صدر بخصوص حصار مدينة درنة من قبل ما يعرف بعملية الكرامة. كما أن المركز قام بتنظيم لقاءات بين الإخوة في مدينة مصراتة وتاورغاء وساهم بتقريب وجهات النظر حينذاك».

«جاف» أوضح أن مكتب طرابلس لم يتم إشهاره رسمياً بالرغم من حصوله على موافقة وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا. لذلك يتجلى النشاط في ليبيا من خلال بعض منظمات المجتمع المدني المحلية. وقال نحن في انتظار موافقة مفوضية مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا ليتم العمل من خلاله وفقا للقوانين المرعية هناك، وسيكون ركيزة نشاطنا على مستوى دول المغرب العربي، وجعل فرع طرابلس الغرب بمثابة ممثلنا الإقليمي في المنطقة.

وفِي نهاية اللقاء أشاد السيد «جاف» بجهود رئيس مكتب التحقيق لدى النائب العام «الصديق الصور» فيما يتعلق بالعمل على الامتثال للقانون واحترامه والعمل على تبيان الحقيقة وفقاً لما تنص عليه القوانين الجنائية والمنظمة لحقوق الانسان في المجتمع.. هذا وقد أبدى «الصور» استعداده للتعاون مع المركز.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً