“السراج”: الخدمات حق الليبيين جميعا وليس منةًَ أو جميلاً من أحد”..(إدارة التواصل برئاسة مجلس الوزراء‎)

 

عين ليبيا

استقبل فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس الاثنين بمقر إقامته في تونس، وعلى هامش زيارته الرسمية للبلد الشقيق، وفدا كبيرا من شيوخ وأعيان وشباب قبيلة العواقير، في إطار اللقاءات التي يجريها السراج للتشاور مع فعاليات المجتمع الليبي، حيث رحب بأعضاء الوفد شاكرا لهم حضورهم وتحملهم مشاق السفر.

وجرى حوار بين السراج وأعضاء الوفد، اتسم بالصراحة والروح الايجابية ، حيث أطلعهم بداية على آخر تطورات الوضع السياسي ، مقدماً لمحة عن خارطة الطريق التي طرحها وتضمنت مقترحات للخروج من الأزمة الراهنة.

وتحدث عن لقاء باريس وما تلاه من اجتماعات مع الفعاليات السياسية والاجتماعية بمختلف مناطق ليبيا مبدياً ارتياحه لوجود قواسم مشتركة عديدة وتوافق على ان يكون الاتفاق السياسي أرضية مشتركة لإيجاد حل توافقي يرتضيه الجميع ، ويصل بالبلاد عبر الاستفتاء على الدستور وانتخابات رئاسية وتشريعية إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية.

كما تحدث عدد من أعضاء الوفد مبدين ارتياحهم لما تحقق من تطور سياسي إيجابي، مؤكدين على دعمهم الكامل لمفهوم الدولة المدنية الديمقراطية ، دولة المؤسسات والقانون ، ودعمهم للمصالحة الوطنية التي تراعي جبر الضرر وتطبيق العدالة الانتقالية و توحيد مؤسسات الدولة السيادية وفي مقدمتها المؤسسة العسكرية على أن تكون تحت سلطة مدنية تنفيذية .

وأبدى شيوخ وأعيان وشباب قبيلة العواقير، تأييدهم لمسودة الدستور، معتبرين أن هذه المسودة هي أفضل الممكن وتمثل مخرجا من الأزمة وخطوة في الاتجاه الصحيح ، كما تفهم الوفد، موقف حكومة الوفاق مما يروج له البعض من وجود قرارات تمس انتهاك للسيادة ، حيث تم تفنيد هذه الانتهامات والتأكيد على أن الحفاظ على سيادة الدولة أساس لا يمكن التهاون فيه، وأن طلب الدعم والمساعدة من الدول الصديقة لا يتعارض مع ذلك.
وتعرف السراج خلال الاجتماع، على المشاكل والمختنقات التي تواجه المرافق الخدمية بمدينة بنغازي ومدن الشرق الليبي وما تحتاجه من متطلبات عاجلة تمس حياة المواطنين اليومية، مؤكدا استعداد حكومة الوفاق الوطني لتقديم كل الخدمات لبنغازي بشكل خاص ولكل مدن الشرق بشكل عام ، موضحا أنه يجب العمل على مسارين متساويين، تقديم الخدمات العاجلة التي لا تنتظر والمضي في إعادة إعمار بنغازي وهو مشروع وطني متعدد الأوجه يأخذ استكماله وقت أطول.

ودعا السراج خلال الاجتماع، إلى وضع آليات للتواصل المباشر وإيصال الخدمات إلى مدن الشرق الليبي كافة، قائلا إن هذا حق الليبيين جميعا وليس منةًَ أو جميلاً من أحد.

وأوضح أن اللامركزية هي النهج الذي تعتمده الحكومة، مشيرا إلى أن البلديات تمثل واقع بيئتها الاجتماعية وتتحسس احتياجات مواطنيها مباشرة وبتفصيل لا يتوفر لغيرها داعيا إلى التحلي بروح ايجابية واستشراف المستقبل الواعد بالخير.
وفي ختام الاجتماع، اتفق السراج ووفد قبيلة العواقير على استمرار التواصل على أن يكون الاجتماع القادم في طرابلس عاصمة كل الليبيين .