أنظار العالم حول المفاوضات السياسية الليبية بخصوص الأزمة الليبية

أنظار العالم حول المفاوضات السياسية الليبية بخصوص الأزمة الليبية

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

شكلت دول مختلفة تعدد الوساطات في الأزمة الليبية، وبدفع الأمم المتحدة تولي غسان سلامة قيادة الملف الليبي في المفاوضات السياسية الليبية.

ترى ايطاليا إن وجود سلطات ليبية أقوى مما عليه اليوم على الساحة السياسية الليبية، تعمل لجعل الالتزام المشترك في ما بينهم ضد مهربي البشر أكثر فاعلية وان دفع الوساطة بين الأقطاب السياسية المتنازعة يعمل على تحقيق الاستقرار في ليبيا.

فما هو دور غسان سلامة القيادي نحو الملف السياسي الليبي، إذ إن يرى من جانبه العملية السياسية في ليبيا يجب أن تكون ذات قيادة ليبية ليعمل من إلى جانبهم بناءً اقتراحاتهم للمضي قدماء.

يبدو آن الأمم المتحدة لا تزال مصرة على إعادة إحياء عملية السلام في ليبيا بطريقتها المثلى من تكليف قادة سياسية بالتواصل مع الليبيين من جميع الأطياف السياسية والاجتماعية لسماع أرائهم ومقترحاتهم لتقودها الى حل المشكل السياسي الليبي المتعثر دون أن تترك الأمر لأمر الشأن في الحوار والنقاش والتقارب في ما بينهم.

المفوضات المباشرة بين أطراف الصراع الليبي هو العمل الصحيح بعد ما دب اليأس الى قلوب معظم المشاركين والغير المشاركين في عملية السلام الاجتماعي الليبي، ولشك أن السلام الليبي هو عزيز ومطلب ومدخل لتجاوز ليبيا محنتها الراهنة.

السلام الليبي الذي يأتي عبر التفاوض والتفاهم بين إطراف الصراع الليبي يتمتع بفرص اكبر في النجاح، لكن الوساطة هي التي تقرب وجهات النظر ليس إلا، لكن الوصول إليها يتطلب عزيمة وإرادة وطنية ليبية قادرة على فرض رؤاها الاجتماعية الليبية.

القضية الليبية هي قضية صراع أطراف سياسية يجب أن تحتل من موقع الصدارة على جدول أعمال الشؤون السياسية الليبية لتعمل على تسهيلات كثيرة منها الانتخابات السياسية القادمة التي تقود لإرساء الاستقرار في ليبيا.

التفاوض السياسي الليبي بين الأقطاب السياسية الليبية المتنازعة يخلق نوع من ميزان القوى السياسية الليبية التي تدعم القضية السياسية الليبية والخروج بها من المعضلة الدولية التي تشهدها ليبيا من قادة الأمم المتحدة كل مرة عند التغير والتجديد لقياداتها الخاصة بالمفوضات السياسية الليبية.

التعثر في المفوضات الليبية من الجانب الليبي يعمل على تكرار الجولة الأولى في المفوضات المستأنفة عند الصخيرات المغربية، عملية تكرار لحجج وأفكار قد تكررت في كل اللقاءات السابقة مع تجدد وحداثة القادة من الأمم المتحدة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 6

  • نعمان رباع

    اخي مفراكس احيانا الطموح الشديد يجعل الانسان يخرج عن المالوف ويتحسر على وضعه الطبيعي حتى بسلبياته فيصبح الانسان كمن فقد حبيبتين اثنتين في ايامه السعيدة ويرى حبيبتيه في الماضي كمثل بقيعة سراب يحسبه الظمان ماء لايصل الى واحدة منهن ويتمنى لو عادت حبيبته الاولى فالهزيمة مؤلمة لانها تخرج الانسان عن المالوف ويصبح مشوها يتيما على مائدة لئام

  • نعمان رباع

    الماضي دائما جميل حتى وان كان وهما تلك من تجربتي في الحياة

  • الصابر الليبي

    الاتفاق يجب ان يتم اولا على مستوى الدول ذات المصلحة على قاعدة توقف دعمهم للحرب بالوكالة بين الاطراف الوسيطة فى المنطقة وايقاف دعم المتحاربين على الأرض، ان اتفاق بريطانيا وفرنسا و ايطاليا اضافة الى الولايات المتحدة وروسيا على ايقاف الحرب هو حجر الأساس لأى حل سياسي على الأرض وما عدا ذلك هو اضاعة للوقت والجهد ومزيدا من الخداع السياسى.

  • نعمان رباع

    توجد مقولة للشهيد وصفي التل سبق قلتها مابحرث الارض الا عجولها

  • رمزي حليم مفراكس

    شكرا أخي نعمان رباع على الكلاماتك الراقية:
    كلمات فيها نوع من الوطنية وحب للوطن .. و ما يحرث الارض الا حب عجولها لها … و لا ينتهي السراب الذي نخن فيه حتى نخرج من ضماء ماء الذي لا يصل الى الارض الطيبة كي يرويها من العطش ….. شكرا لك

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبر عـــــــاجـــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة تضارب الانباء عن وصول قرين صالح قرين امين شعبية سبها وعضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا الي مدينة طبرق للقاء عقيلة صالح وخليفة حفتر وزيارة مدينة الزنتان وسبها .

    الي الاخوة الكرام في موقع عين ليبيا ,, اليكم اخر الاخبار .

    عنوان الخبر :
    الصحفي اسعد ابوقيلة تضارب الانباء عن وصول قرين صالح قرين امين شعبية سبها وعضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا الي مدينة طبرق للقاء عقيلة صالح وخليفة حفتر وزيارة مدينة الزنتان وسبها .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل ومراسل صحيفة صنعاء نيوز ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاثنين 4 / 9 / 2017 نقلآ عن مصادر مطلعة وشهود عيان وصل قرين صالح قرين امين شعبية سبها و سفير نظام الجماهيرية العظمي سابقا في تشاد وصل و عضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا الي مطار الأبرق الدولي شرق البيضاء يوم امس الاحد وكان في استقباله مسؤولين محليين من شرق ليبيا وحسب المصادر تعتبر زيارة قرين صالح قرين امين شعبية سبها و سفير نظام الجماهيرية العظمي سابقا في تشاد و عضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا مفاجئة و زيارة سرية لم يعلن عنها وهي اول مرة يقوم بها بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو الاستعماري لاسقاط نظام الزعيم معمر القذافي وسوف يقيم قرين صالح قرين عضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا مؤقتا في مدينة طبرق الليبية وبعد دلك سوف يقوم بزيارة الي بعض مدن الشرق الليبي في مهمة عمل
    ونقل الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة ان قرين صالح قرين عضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا سوف يناقش العديد من الملفات الهامة مع رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفترو من ابرز الملفات هي عـودة كل المهجـرين الليبين الي وطنهم وخاصة اسرة الزعيم الليبي معمر القذافي و إطلاق سراح كافة السجناء الليبيين بما فيهم ابناء القذافي الساعدي وكل القيادات الامنية والعسكرية في نظام الجماهيرية العظمي وسوف يقوم قرين صالح قرين عضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا بزيارة مدينة الزنتان غرب ليبيا ومدينة سبها في الجنوب الليبي وحتي هذة اللحضة لم يصدر اي بيان رسمي يؤكد او ينفي تلك الاخبار واضاف اسعد ابوقيله في سياق نتصل يذكر أنه يوجد أكثر من مليون ونصف ليبي مهجر خارج الوطن نتيجة للأعمال الانتقامية التي تقوم بها قوات الثوار ضد انصار الزعيم معمر القذافي و نصف مليون مواطن ليبي لا يزالون مهجَرين في الداخل والخارج بعيدين عن ديارهم وبيوتهم يعانون الألم التشرد والاغتراب وختم أسعد أبوقيلة بقوله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو لاسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي اصبحت ليبيا تعاني من الحروب الاهلية العديدة التي تهدد بتقسيم ليبيا وعودة الاستعمار .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة تضارب الانباء عن وصول قرين صالح قرين امين شعبية سبها وعضو الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا الي مدينة طبرق للقاء عقيلة صالح وخليفة حفتر وزيارة مدينة الزنتان وسبها
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.sanaanews.net/news-54987.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً