لوبي المال الفاسد هو الذي يحكم ليبيا

لوبي المال الفاسد هو الذي يحكم ليبيا

محمود شمام

إعلامي ليبي ووزير الإعلام الأسبق في حكومة محمود جِبْرِيل

السياسية تفهم بشكل أوضح إذا فهمنا الاقتصاد. ليبيا لا يحكمها عقيلة أو السراج أو حفتر أو السويحلي ولا أعضاء الرئاسي أو البرلمان أو شيوخ القبائل.

وأنا لا أخشى على ليبيا من الحكم العسكري أو عودة السبتمريين أو حتى الانتداب الأجنبي. ليبيا في تقديري المتواضع هي في قبضة لوبي المال الفاسد. وهو لوبي ولد وترعرع في سبتمبر وتوغل في فبرايروهو الذي يملك قرار الحرب والسلم ، وهو الذي يدير بإقتدار اقتصاد الحرب الأهلية من الأعتمادات الى السيولة الى سعرالدينار في السوق السوداء. هو الذي يبني الأسواق ويتاجر في السلع وينهب الأراضي ويهرب البنزين ويتاجر في البشر ويدير شبكات المخدرات والدعارة. هذا اللوبي يعمل لديه ساسة وقادة عسكريون واعلاميون وشيوخ دين وزمزازيون وزمزمات.

كل زعيم أو قائد أو وزير أو نائب أو صاحب قرار تحيط به دائرة ضيقة تأخذ تعليماتها من ذلك اللوبي وتخدم جزئيا مصالح صاحب الدائرة. أنه أقتصاد فاسد مسيطر عليه بأحكام. وما لم نوجه جهدنا لمحاربة هذا اللوبي سيحكمنا هذا اللوبي بغض النظرمن سيختار ليمثله، وبغض النظرعن صندوق الأقتراع او الدبابة او الفلكوة التي ستجلبهم.

أنظروا حولكم وسترون بأم عينكم من حول من، ومن يصدر الأوامر، ولماذا لا تملكون حتى حق تسييل حتى راتبكم الشهري ويشتري غيركم الأطيان والاراضي وتفتح له صالات الشرف. أبحثوا عن المسؤولين التجار والنواب التجار والضباط التجار والمرافقين التجار والشيوخ التجار والأبناء التجار. هل ترون أحداً منهم في سجن معيتيقية او في الكويفية أو في قرنادة أو في مصراتة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمود شمام

إعلامي ليبي ووزير الإعلام الأسبق في حكومة محمود جِبْرِيل

التعليقات: 4

  • نعمان رباع

    نعم اخي الكاتب صدقت انه الكومبرادور والشرائح الطفيلية والبيروقراطية البرجوازية والاوليغارشية

  • ali nader

    استاذ محمود مقالك يحتاج الي المزيد من التفصيل هات كل ما عندك بخصوص الفساد واتمني ان تخصص الوسط عدد خاص عن الفساد والمسفدين ولكن بحقائق موثقة وليس باشاعات واكاذيب
    اتمني ان يتم فتح ملف كل من استلم منصب رسمي بعد فبراير فهناك من قام بواجبه بكل اخلاص ووطنية وهناك من افسد وسرق فهل هذا ممكن ؟

  • نعمان رباع

    اخي الكاتب المفروض ان فبراير جائت لحماية الهوية الوطنية ودرئ مشروع الوطن البديل وكبح جماح الكومبرادور ولكنها عمقت الوطن البديل وطمست الهوية الوطنية وعمقت الكومبرادور

  • مغرد

    عندما ترى المسافر يشتم قطارا قذرا كان يود أن يحجز مقعدا به فلا تلومن قذارة القطار بقدر أن تلوم صحوة المسافر التي لم تظهر إلا عندما لم يقبله ذاك القطار وبذلك شتمه فهو لم يشتمه على مبدأ قذارته.
    قصة قصيرة .. وأحسنت المقال أيها الكاتب الفذ الذي لا يحب ركوب مثل هذه القطارات.
    تحياتي وأشواقي الحارة لك،،،
    دمتم بخير.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً