خيضر يبحث مع الشكشوكي سبل التعاون بين الهيئة العامة للسياحة ومصلحة الآثار

أوضح “الشكشوكي” خلال اللقاء أن التغيير الإداري المستمر، وعدم الاستقرار السياسي في البلاد أثر سلباً على عمل المصلحة

عين ليبيا

التقى رئيس الهيئة العامة للسياحة “خيضر بشير مالك” اليوم الاثنين مع رئيس مصلحة الآثار “محمد الشكشوكي”، لبحث سبل التعاون بين الهيئة والمصلحة، وآليات تنفيذ برامج عملية مشتركة تساهم في ربط الصلة والعلاقة التكاملية بين المؤسستين، وبما يعزز دورهما في المحافظة والتعريف بالتراث الثقافي.

وأوضح “الشكشوكي” خلال اللقاء أن التغيير الإداري المستمر، وعدم الاستقرار السياسي في البلاد أثر سلباً على عمل المصلحة، وأسفر عن تعرض المواقع والمدن الأثرية إلى الضرر الكبير، من عمليات الهدم والتجريف، والنهب والسرقة، بسبب قلة الامكانيات والموارد التي تواجه الجهات الأمنية ومصلحة الاثار.

وكشف “الشكشوكي” عن سعي المصلحة لإعداد تقارير متكاملة ومستوفية عن حالة المواقع الليبية الخمسة المدرجة على لائحة الخطر، بالتعاون مع الجهات والأطراف ذات العلاقة، بالتعاون مع مصلحة الأملاك العامة، والهيئة العامة للسياحة، وجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار، مشيراً إلى تواصل المصلحة مع المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحفظ وصون وحماية التراث الثقافي.

من جانبه شدد “خيضر” على ضرورة مساندة جهود مصلحة الآثار، ودعم برامجها الرامية إلى صون الهوية والذاكرة الوطنية، والمتمثلة في التراث الثقافي.

وتم خلال اللقاء الذي حضره كلا من خبير ومستشار مصلحة الآثار مصطفى الترجمان، ومستشار مصلحة الآثار محمد فكرون ومستشار الهيئة العامة للسياحة محمد الصرماني، الاتفاق على تنفيذ برامج مشتركة، تسهم في التوعية والتحسيس بقيمة التراث الثقافي، وتسهم في توثيق الصلة والعلاقة بين المصلحة والهيئة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً