اللجنة الرباعية المعنية بليبيا تصدر بياناً مشتركاً

بيان مشترك للاجتماع الرباعي المعني بليبيا

 

عين ليبيا

استضاف الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة، اجتماعاً للجنة الرباعية في نيويورك في 21 سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك عقب الاجتماع رفيع المستوى الذي عقده الأمين العام للأمم المتحدة في 20 سبتمبر 2017. وكانت اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية قد اجتمعت آخر مرة في بروكسل في 23 مايو 2017.

وشكّل هذا الاجتماع فرصة لتسليط الضوء على الجهود الجماعية التي تبذلها اللجنة الرباعية دعماً للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة في ليبيا.

وأعربت اللجنة الرباعية عن قلقها المستمر إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية والإنسانية في ليبيا. كما أعربت أيضاً عن قلقها إزاء خطر الإرهاب، وتؤكد الحاجة الملحة إلى تقديم الدعم والمساعدة في مجال الإنعاش المبكر إلى المناطق التي تم تحريرها مؤخراً من قبضة تنظيم الدولة.

وأقرت اللجنة الرباعية خطة عمل الأمم المتحدة التي تم تقديمها في الاجتماع رفيع المستوى بشأن ليبيا والذي استضافه الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك على النحو المبين في الموجز المقدم من رئيس الاجتماع، وشجعت الدول الأعضاء بقوة على دعم تنفيذها. وتضع خطة العمل ملامح عملية ذات ملكية وقيادة ليبية وتتسم بالشمولية والتمثيل بتيسير من الأمم المتحدة.

ورحبت اللجنة الرباعية، على وجه الخصوص، بالتسلسل السياسي الذي حدده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، والذي تضمن أولاً مجموعة محدودة من التعديلات على الاتفاق السياسي الليبي، يعقبها مؤتمر وطني، ليتم لاحقاً اعتماد الإطار الدستوري والانتخابي اللازم لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في غضون عام من الاجتماع رفيع المستوى.

كما رحبت اللجنة الرباعية أيضاً بعزم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، على عقد اجتماع يضم لجنتي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بتونس في 26 سبتمبر 2017 وذلك للشروع في العمل على تعديل الاتفاق السياسي الليبي وتعهدت اللجنة بتقديم الدعم لتلك الجهود.

ورحبت اللجنة الرباعية بالمبادرات الأخيرة التي اتخذتها الدول الأعضاء دعماً للعملية السياسية. وشمل ذلك الاجتماع الثنائي بين رئيس الوزراء السراج والجنرال حفتر باستضافة الرئيس ماكرون بفرنسا في 25 يوليو 2017؛ والاجتماعات بين وفود عسكرية من مصراتة والجيش الوطني الليبي عُقدت في جمهورية مصر العربية يومي 20 و31 يوليو 2017؛ والاجتماع الرابع للجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا والذي عقده الرئيس ساسو نغيسو رئيس جمهورية الكونغو في برازافيل في 9 سبتمبر 2017 حيث التقى كل من رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة في اجتماع هام لتبادل الآراء.

وعقدت اللجنة الرباعية العزم على مواصلة العمل معاً من أجل تعزيز التعاون بين المنظمات الأربعة وضمان اتباع نهج مشترك وتكاملي بغية التصدي للتحديات التي تواجهها ليبيا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً