من نتائج دراستنا في القسم ألأول لسياسة عرض النقود وآختيار ألأداة النقدية الملائمة لتنمية النشاط ألإقتصادي في فجر الإسلام ما يلي:-
- تم إختيار النقدين ( الدينار الذهبي الذي تصدره ألإمبراطورية البيزنطية،والدرهم الفضي الذي تصدره ألإمبراطورية الفارسية) لما يتميزان به من شدة رغبة الناس وطلبهم على المعدنين النفيسين،كمخزن للقيمة من جهة،وكأداة للتبادل مع السلع والخدمات النافعة من جهة أخرى. ولما لهما من دقة في تقويم قيم المنافع، وإحداث العدل بين الناس، إحتضنهما ألإسلام، إستنادا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأوزان المذكور في القسم ألأول.
- إن الربط الدقيق في العلاقة الوزنية بين الدرهم والدينار( 7 دنانير= 10 دراهم) مدعمة بالإرادة السياسية ،فكانت قيمة الدينار تساوي عشرة دراهم سواء حسبت على أساس وزن الذهب، أو على أساس وزن الفضة، وهذه هي قاعدة النقدين، إذ بثبات قيمتهما ،وثبات العلاقة الوزنية بينهما زاد في دقة تقويم المنافع ألإقتصادية ألأخرى. إلا أن هذه القاعدة يعيبها عدم ألأخذ في الحسبان تغير أذواق أصحاب الطلب على الفضة الذي يؤثر في أسعارها هبوطا أو إرتفاعا. إلا أن الرسول ( صلعم ) قد عالج هذا العيب عند حساب نصاب حد السرقة على أساس ربع دينار ذهبي فرضا ( 4.25÷4=1.0625 غرام ذهب ). ولما كان سعر الدرع المسروق ثلاثة دراهم حسب سعر السوق، و2.5 درهم حسب السعر الرسمي، تمت العدالة على أساس سعر السوق الحقيقي، وليس على أساس السعر الرسمي المحدد في المعادلة . إذن أخذ في الحسبان أن ( 3دراهم = ربع دينار = 1.0625 غرام ذهب)، فيكون المحتوى الذهبي للدرهم الشرعي لحد السرقة في هذه الحالة (1.0625÷3 =0.354167) هو نحو 0.3542 غرام ذهب. أي بانخفاض بلغ نحو 16.66% عن مستوى المحتوى الرسمي ( 0.425 غرام ذهب ). وهنا لا يفوتني ذكر توجيهات الخليفة عمر بن الخطاب بشأن المحافظة وآستمرار ثبات العلاقة الوزنية بين الدرهم والدينار( 7 مثاقيل = 10 دراهم ). ولكن ليس لدي تأكيد إلى متى إستمرت هذه المنظومة، سوى ملاحظة ألمؤرخ ألإجتماعي الكبير إبن خلدون في مقدمته( إعلم أن ألإجماع منعقد منذ صدر ألإسلام،وعهد الصحابة والتابعين،أن الدرهم الشرعي، هو الذي تزن العشرة منه سبعة مثاقيل من الذهب ،وآلأوقية منه أربعين درهما،وهو على هذا سبعة أعشار الدينار).( القرضاوي- فقه الزكاة – 1969 –ص253). لكن هذه العبارة غير دقيقة بالنسبة للدرهم الشرعي الذي عبر عنه كثير من الكتاب القدماء والجدد، حيث أصبحوا يختلفون في تحديد الدرهم الشرعي بين بلد وآخر. وبالتالي ما بقي من العبارة هو إمكانية ثبات العلاقة الوزنية (7 دنانير=10 دراهم) من فجر ألإسلام إلى عصر إبن خلدون.وهو عبد الرحمن بن محمد إبن خلدون أبو زيد حيث ولد في تونس يوم 27 مايو عام 1332 م، وتخرج من جامعة الزيتونة، ثم إنتقل إلى مصر، فقلده السلطان برقوق القضاء، وتوفي في مصر ( القاهرة )يوم 19 مارس عام 1406م.أي هل إستمرت منظومة الربط الوزني( معيار عمر ) إلى القرن الرابع عشر الميلادي أم تجاوزته إلى عام 1918 م عند نهاية الخلافة العثمانية؟ هنا تصعب ألإجابة بالجزم أو تحديد الفترة ،لأنه لكثرة دول الخلافة من جهة،وكثرة الخلافات فيما بين المسلمين من حهة أخرى، يمكننا القول إنها قد تمت ممارستها من فجر ألإسلام إلى نهاية دول الخلافة ألعباسية، وبعض الوقت في دول الخلافة ألأخرى، ومنها دول الخلافة العثمانية.
- من النتائج ألأكثر اهمية في عهد الدولة ألأموية هو أن لجأ الخليفة الخامس عبد الملك بن مروان إلى سك أول دينار إسلامي ذهبي بنفس الشروط التي سك بها الدينار البيزنطي، وبالتالي تكون الدولة ألأموية قد إكتملت سيادتها النقدية في آلأسواق الدولية وآلإقليمية والوطنية. من آلأسباب الرئيسة للتغيير هو أن العملة المستوردة مقابل الصادرات، أو المتداولة في السوق الوطنية قد نحفت وقل وزنها، فأبخست أسعار السلع والخدمات، أي أصبحت لا تحكم بالعدل بين الناس،فآنخفضت الثقة فيها، وأصبح يتم تداولها وزنا كأنها قطعة أو سبيكة، وليست مسكوكة أو مضروبة، كما كان سائدا بمكة وقت الجاهلية. والسبب الثاني هو إنخفاض درجة التعاون بين ألإمبراطوريات ألأجنبية ودولة الخلافة ألأموية التي تمتد من الشرق إلى الجنوب ألأسباني في ألأندلس، وذلك بالتباطؤ في تزويد الدولة ألإسلامية بآلعملة المضروبة، أو التباطؤ في تمويل التجارة معها، وخاصة ألإمبراطورية البيزنطية،التي تتعاون مع الدولة ألأموية في شأن العملة المتداولة، لأن آلأخيرة ليس لها عملة محلية. علما أن إمبراطورهم جستنيان الثاني قد تولى الحكم في نفس العام الذي تولى فيه عبد الملك بن مروان الخلافة، وهو عام 65 هج الموافق لعام 685م.ومع ذلك يعتبر الشروع في سك العملة الوطنية وإحلالها بدل العملة ألأجنبية خطوة جيدة نحو ممارسة السيادة النقدية بكامل إجراءاتها.
3 )- تداول النقود في دول الخلافة الإسلامية:-
أنبه القارئى هنا بأنه ليس في إمكاني إستعراض كمية عرض النقود، ومعرفة مدى حجم النشاط ألإقتصادي في البلاد، أو تقدير عدد السكان الذي يهم ألإقتصادي ليعرف مقدار حاجتهم من سلع ألإستهلاك،وذلك لأن علم ألإقتصاد وعلم ألإحصاء لم يولدا بعد في ذلك الوقت من جهة،ولم يكن للمؤرخ المسلم حس حي بأهمية ألأرقام وآلإحصاء من جهة أخرى، رغم أن القرآن يحث على ذلك.إن عرض النقود المعدنية هو مجموع قيمة العملة المعدنية النفيسة وغير النفيسة. العملة المعدنية غير النفيسة ( أي الرخيصة ) هي الفلوس التي تسك من النحاس، وهي عملة محلية غير مقبولة خارج البلاد، لأن قيمة النحاس التي سكت منه فئة 50 فلسا، أقل من القيمة آلإسمية لنفس الفئة التي منحتها الدولة لها. وإذا إقتصرنا حديثنا على المعدنين الذهب والفضة ،فإنهما قابلان للتحويل، لأن قيمة الدينار الرسمية تساوي قيمة المحتوى الذهبي بها، وقيمة الدرهم الرسمية تساوي قيمة المحتوى الفضي بها.
( الواردات من السلع والخدمات ) = ( الصادرات من الذهب والفضة)
( الصادرات من السلع والخدمات ) = (الواردات من الذهب والفضة)
وهنا يتم التوازن الفوري دائما سواء بين أفراد القطاع الخاص أو الحكومة،إلا إذا كانت هناك إتفاقيات قائمة بين آلأفراد أو الحكومتين، فيكون الفرق دائنا أو مدينا ( صادرات ذهب وفضة مستحقة، أو واردات ذهب وفضة مستحقة )ومع ذلك ليتنا نحصل على معلومة قيمة ألإصدار كلها، مثل إصدار الخليفة ألأموي لأول دينار،كم كانت قيمة ألإصدار كلها ؟ عشرة آلاف دينار أم أكثر. لو كانت لدينا مثل هذه المعلومات، لآستطاع المحلل أن يقدر بعض ألإتجاهات الإقتصادية.
ومن حسن حظي أنني أقتني كتابا صغيرا يحتوي على 240 وحدة نقدية من مختلف الوحدات النقدية المصدرة في العالم قد أصدرته مؤسسة نقد البحرين في عام 1997 عن متحف النقود الذي تحتفظ به المؤسسة. يتضمن هذا الكتاب وصفا للمسكوكات والنقود والعملات ألإسلامية والساسانية والبيزنطية التي تم تداولها في مختلف العصور حتى أول القرن العشرين. وفي الجدول ألأول أستعرض بعض إصدارات الدينار الذهبي التي تم تنفيذهاا منذ فجر ألإسلام، كما أستعرض في الجدول الثاني، بعض إصدارات الدرهم الفضي التي صدرت خلال نفس الفترة ،علما أنه أٌعتمد الرقم المسلسل في الجدولين نفس الرقم المسلسل في كتاب مؤسسة نقد البحرين لكل إصدار معين، مما يعني أن أول إصدار للدينار الذهبي للخليفة عبد الملك بن مروان كان رقمه المسلسل هو ( 5 ) في كتاب المؤسسة، فيكون رقمه أيضا ( 5 ) في الجدول ألأول، وهكذا بالنسبة للإصدارات ألأخرى. ومن ضمن المعلومات المتوفرة لدينا إسم الخليفة أو الحاكم( أي المصدر للعملة)، وفترة حكمه بالهجري وآلميلادي،ومكان وسنة ألإصدار إن توفرت، ثم طول قطر العملة بالملليمتر،بالإضافة إلى وزنها بالغرام وهي أهم معلومة إقتصادية لمعرفة قيمتها في السوق.
في عام 77 هـ الموافق للسنة الميلادية 696م، على نفس منوال الدينارالبيزنطي المسمى بصلدون ألإمبراطورية البيزنطية، الذي أصدره ألإمبراطورهيراقليوس ( 610-640 م) بالقسطنطينية عند فترة حكمه،وذلك بوزنه المعروف 4.25 غرام من الذهب الصافي في شكل دائري طول قطره ( 20) ملليمترا،وهو الذي أعتبر الدينار الشرعي منذ فجر الدولة ألإسلامية. علما أن هذا الدينار الجديد أصبح يحمل وحدانية الله،ودور النبي محمد ( صلعم ) كرسول الله،بالإضافة إلى الكتابة العربية بالتاريخ الهجري، بدلا من التاريخ الميلادي و الرسومات التي لا تمت إلى ألإسلام بصلة .وبالتالي أصبحت الدنانير الذهبية والدراهم الفضية ، داعية صامتة ، ومبشرة بالدين ألإسلامي أينما يجري تداولها. وخلال فترة الدولة الأموية وجدت سبع إصدارات للدينار الذهبي في المتحف المذكور بعضه في الجدول الأول،أولها دينار عبد الملك بن مروان في عام 77هج ( 5 ) (ر- م)، وآخرها دينار مروان الثاني بن محمد في عام 132 هج( 17 ). علما أن بعض ألإصدارات تتم بعد سنتين، وبعضها بين 5-6 سنوات، أو 24 سنة كما حصل لدينار الوليد الثاني المصدر في عام 126 هج( 16 ) ،مما يعني أن هناك إصدارات أخرى غير متوفرة في هذا المعرض،مع أن وجود النقص ليس عيبا، ولكن العيب هو عدم المحاولة لآكتمال هذا النقص.وهذه هي مهمة إدارة البحوث ألإقتصادية بآلمصرف المركزي، في أي بلد إسلامي. إن لم توجد بالصورة،فوجب حصرها نثرا للتاريخ ألإقتصادي. أما بالنسبة لهيكلية ووزن الدينار الذهبي،فلا يوجد تغير يذكر، سوى أكبر إنخفاض في وزن الذهب حصل لدينار الوليد الثاني( 16 ) المصدر في عام 126هج،إنخفض الوزن إلى 4.11 غرام ذهب أي بنسبة 3.4% وكذلك لدينار عمر الثاني عبد العزيز( 10 ) المصدر في عام 100هج، إنخفض الوزن إلى 4.15 غرام ذهب،أي بنسبة 2.4%.
ومع ذلك لا زالت نسبة ألإنخفاض أقل من 5% التي يعتبرها علم ألإحصاء كآنحراف مقبول. وعموما كانت جميع النقود ألإسلامية في عصر الخليفة عبد الملك بن مروان وجميع خلفائه غير محددة الهوية، وكانت تصدر فقط بآسم الله والرسول ( صلعم ). وفي بداية عصر الخلافة العباسية بدأت أسماء الخلفاء والحكام تظهر كتابة على النقود. كانت أوزان الدينار الذهبي العباسي تتراوح بين أدناها وهو دينار موسى الهادي بن المهدي( 22) البالغ وزنه 4.12 غرام ذهب،أي بآنخفاض بلغ 3.16%،وبين أقصاها وهو دينار جعفر المقتدر بالله( 46 ) البالغ 4.67 غرام ذهب، أي بارتفاع بلغ 9.88% وهو تغيير جوهري،وجب تحليله إذا تغيرت ألأسعار أو أية مؤشرات أخري. كما تراوح قطر الدنانير العباسية ما بين 18 ميلليمتر للدينار ألأقل وزنا و23 ميلليمتر للدينار ألأكثر وزنا. علما أن تغير طول القطر لا يؤثر شيئا في قيمة الدينارلأنه يتضمن نفس الحجم من وزن الذهب،ولكن سيتغير سمكه فقط على نفس هيكله ألأول. وآستمر الطراز العباسي للنقود من حيث التصميمات المتشابهة،والكتابات الدينية ذاتها،ولكن الذي إستجد بعد تولي المعتصم بالله للحكم ( 219 هج\824 م ) تم وضع إسم الخليفة على العملة، واسم الحكام ألأقوياء.وفي وسط الحكم العباسي( 334هج\ 936م ) فقد الخليفة العباسي سلطته السياسية، مع إحتفاظه بهيبته الدينية فقط، مما سبب في ظهور الخلافة الفاطمية في شمال إفريقيا وآلأمويين في أسبانيا (كتاب مؤسسة نقد البحرين –ص 25 )، ألأمر الذي جعلهم يسكون الدنانير تحت إسم الخلافة الفاطمية أو ألأموية. إلا أنهم اتبعوا نفس النمودج مع إنحراف بسيط في الوزن موجبا أو سالبا. ولكن في آواخر الخلافة العباسية سك دينار ذهبي تحت إسم محمد الظاهر بأمر الله ( 90 )سنة 623 هج، وبأقل وزن بلغ 3.47 غرام ذهب، أي بنسبة إنخفاض بلغت نحو 18.4% عن الدينارالبيزنطي المعروف، كما سك دينار عباسي آخر تحت إسم عبدالله المعتصم بالله ( 94) سنة 642هج وبأكبر وزن بلغ 6.37 غرام ذهب، أي بارتفاع بلغت نسبته نحو 50%، وبدون شك يصعب علينا معرفة ألأسباب التي أدت إلى هذا التغير دون معرفة تغير أسعار السلع ألأخرى،مقابل أسعار هذين المعدنين النفيسين.في عام 77 هج الموافق للسنة الميلادية 696م، على نفس منوال الدينارالبيزنطي المسمى بصلدون ألإمبراطورية البيزنطية، الذي أصدره ألإمبراطورهيراقليوس ( 610-640 م) بالقسطنطينية عند فترة حكمه،وذلك بوزنه المعروف 4.25 غرام من الذهب الصافي في شكل دائري طول قطره ( 20) ملليمترا،وهو الذي أعتبر الدينار الشرعي منذ فجر الدولة ألإسلامية. علما أن هذا الدينار الجديد أصبح يحمل وحدانية الله،ودور النبي محمد ( صلعم ) كرسول الله،بالإضافة إلى الكتابة العربية بالتاريخ الهجري، بدلا من التاريخ الميلادي و الرسومات التي لا تمت إلى ألإسلام بصلة .وبالتالي أصبحت الدنانير الذهبية والدراهم الفضية ، داعية صامتة ، ومبشرة بالدين ألإسلامي أينما يجري تداولها. وخلال فترة الدولة الأموية وجدت سبع إصدارات للدينار الذهبي في المتحف المذكور بعضه في الجدول الأول،أولها دينار عبد الملك بن مروان في عام 77هج ( 5 ) (ر- م)، وآخرها دينار مروان الثاني بن محمد في عام 132 هج( 17 ). علما أن بعض ألإصدارات تتم بعد سنتين، وبعضها بين 5-6 سنوات، أو 24 سنة كما حصل لدينار الوليد الثاني المصدر في عام 126 هج( 16 ) ،مما يعني أن هناك إصدارات أخرى غير متوفرة في هذا المعرض،مع أن وجود النقص ليس عيبا، ولكن العيب هو عدم المحاولة لآكتمال هذا النقص.وهذه هي مهمة إدارة البحوث ألإقتصادية بآلمصرف المركزي، في أي بلد إسلامي. إن لم توجد بالصورة،فوجب حصرها نثرا للتاريخ ألإقتصادي. أما بالنسبة لهيكلية ووزن الدينار الذهبي،فلا يوجد تغير يذكر، سوى أكبر إنخفاض في وزن الذهب حصل لدينار الوليد الثاني( 16 ) المصدر في عام 126هج،إنخفض الوزن إلى 4.11 غرام ذهب أي بنسبة 3.4% وكذلك لدينار عمر الثاني عبد العزيز( 10 ) المصدر في عام 100هج، إنخفض الوزن إلى 4.15 غرام ذهب،أي بنسبة 2.4%.
يلاحظ من الجدول ألأول أيضا ، أنه منذ بداية القرن التاسع للهجري أن معظم الدنانير المصدرة قد سكت بأوزان تقل عن 3.5 غرام ذهب،بآستثناء دينار حفصي تحت إسم أبو عمر عثمان ( 124 ) الذي سك في الفترة( 840-850هج)، بمدينة طرابلس الغرب بوزن 4.74 غرام ذهب، بينما كانت ألأقلية بأوزان عالية جدا مثل جنيه عثماني تحت إسم عبد المجيد بن محمود ( 176 ) الذي سك بمصر سنة 1255هج بوزن بلغ 8.5 غرام ذهب، أي بآرتفاع بلغت نسبته 100%، يليه دينار هاشمي تحت إسم الحسن بن علي ( 189 ) الذي سك بمدينة مكة سنة 1334 هج\1916م، بوزن بلغ 7.29 غرام ذهب، أي بآرتفاع بلغت نسبته 71.5%
الجدول رقم (1)
بعض الدنانير الذهبية المصدرة في دول الخلافة الإسلامية
ر.م | اسم الخليفة أو المصدر | عصره | مكان وزمان السك | القطر “ملمتر” | الوزن “غرام” |
---|---|---|---|---|---|
5 | عبد الملك بن مروان (69-86 هج) |
685-705 م دينارأموي | دار السك 77 هج | 20.0 | 4.27 |
8 | الوليد الأول بن عبدالملك 86-96هج | 705-715 م أموي | دار السك 92هج | 19.5 | 4.20 |
9 | سليمان بن عبد الملك 96-97هج | 715-717م أموي | دار السك 98هج | 20 | 4.27 |
10 | عمر الثاني بن عبدالعزيز 99-101هج | 717-720م أموي | دار السك 100هج | 19.5 | 4.15 |
12 | يزيد الثاني بن عبد الملك 101-105هج | 720-724م أموي | دار السك 102هج | 19 | 4.25 |
16 | الوليد الثاني يزيد الثالث إبراهيم-125-127هج |
743-744م أموي | دار السك 126 هج | 19 | 4.11 |
17 | مروان الثاني بن محمد 127-132 هج | 744-749م أموي | دار السك 132هج | 20 | 4.26 |
18 | عبدالله السفاح بن محمد 132-136هج | 749-754م عباسي | دار السك 133هج | 19 | 4.26 |
20 | عبد الله المنصور بن محمد 136-158هج | 754-775م عباسي | دار السك 156 هج | 19 | 4.16 |
22 | موسى الهادي بن المهدي 169-170هج | 785-786م عباسي | دار السك 169هج | 18 | 4.12 |
26 | هارون الرشيد بن المهدي 170-193هج | 786-809م عباسي | مصر 185هج | 18 | 4.22 |
30 | هارون الرشيد بن المهدي-170-193هج | 786-809م عباسي | الرافقة 191هج | 18 | 4.25 |
31 | محمد الأمين بن الرشيد 193-196هج |
809-811م عباسي | مصر 195هج | 18 | 4.24 |
32 | عبد الله المأمون بن الرشيد 196-218هج | 811-833م عباسي | العراق 199هج | 19 | 4.43 |
34 | محمد المعتصم بالله 218-227هج | 833-842م عباسي | مدينة السلام 226هج | 20.5 | 4.17 |
35 | محمد الأول بن الأغلب 226-242هج | 841-856م أغلبي | دار السك 241هج | 17 | 4.14 |
37 | محمد المعتز بالله 252-255هج | 866-869م عباسي | سمرقند 253هج | 21.5 | 4.27 |
43 | عبيد الله المهدي 297-322هج | 909-934م فاطمي | القيروان 301هج | 17.5 | 4.22 |
44 | نصر الثاني بن أحمد 301-331هج | 914-943م ساماني | سمرقند 302هج | 21 | 4.28 |
46 | جعفر المقتدر بالله 295-320هج | 908-932م عباسي | مدينة السلام 317هج | 23 | 4.67 |
48 | إبراهيم المتقي لله 329-333هج | 940-944م عباسي | مدينة السلام 329هج | 21 | 4.15 |
53 | معد المعز لدين الله 341-365هج | 953-975م فاطمي | مصر 363هج | 21 | 4.16 |
54 | أبو منصور المعزي 364-367هج | 975-978م قرامطي | دمشق 365هج | 22.5 | 4.02 |
56 | هشام الثاني بن الحكم 366-399هج | 976-1009م أموي أندلسي | الأندلس 386هج | 25 | 4.28 |
76 | معد المستنصر بالله 427-487هج | 1036- 1094 | طرابلس الشام 446هج | 21 | 4.18 |
81 | أحمد المستعلي بالله 487-495هج | 1094-1101 فاطمي | عكا 489هج | 23 | 4.21 |
83 | علي بن يوسف 500-537هج | 1106- 1143 مرابطي | مراكش 520هج | 26 | 4.14 |
88 | الناصر صلاح الدين يوسف الأول 567-589هج | 1171-1193 الأيوبي-مصر | القاهرة 572هج | 22 | 3.90 |
90 | محمد الظاهر بأمر الله 622-623هج | 1225-1226 عباسي | مدينة السلام 623هج | 25 | 3.47 |
94 | عبد الله المستعصم بالله 640-656هج | 1242-1258 عباسي | مدينة السلام 642هج | 28 | 6.37 |
103 | الاشرف صلاح الدين خليل 689-693هج | 1290- 1292 مماليك بحرية | القاهرة 692هج | 24.5 | 5.84 |
112 | الناصر ناصرالدين حسن -752هج | 1347-1351 مماليك بحرية | القاهرة 751هج | 27 | 6.53 |
120 | الناصر ناصر الدين فرج 809-815هج | 1406-1312 مماليك برجية | القاهرة 810هج | 21 | 3.44 |
124 | أبو عمر عثمان 839-893هج | 1435-1488 دينار حفصي | طرابلس الغرب | 19.5 | 4.74 |
126 | محمد الثاني الفاتح بن مراد 855-886هج | 1451-1481 سلطاني عثماني | قسطنطينية 883هج | 19 | 3.41 |
132 | سليم الأول بن بايزيد 918-926هج | 1512-1520 سلطاني عثماني | قسطنطينية 918هج | 20 | 3.49 |
136 | مراد الثالث بن سليم 982-1003هج | 1574-1595 سلطاني-عثماني | مصر 982هج | 21 | 3.42 |
139 | مراد الرابع بن أحمد 1032-1049هج | 1623-1640م سلطاني عثماني | مصر 1032هج | 24.5 | 3.42 |
145 | مصطفى الثاني بن مجمد 1106-1115هج | 1695-1703م أشرفي عثماني | مصر 1106هج | 20.5 | 3.44 |
154 | محمود الأول بن مصطفى 1143-1168هج | 1730-1754م فندق عثماني | إسلامبول 1143هج | 19 | 3.47 |
160 | عثمان الثالث بن مصطفى 1168-1171هج | 1754-1757م محبوب عثماني | مصر 1168هج | 21 | 2.51 |
171 | مصطفى الرابع بن عبد الحميد 1222-1223هج | 1807-1808م فندق عثماني | قسطنطينية 1222هج | 19 | 3.20 |
176 | عبد المجيد بن محمود 1255-1277هج | 1839-1861م جنيه عثماني | مصر 1255هج | 21.5 | 8.5 |
183 | مظفر الدين شاه بن ناصر1313-1324هج | تومان قاجاري 1896-1907م | طهران 1318هج | 19 | 2.90 |
189 | الحسين بن علي 1334-1341هج | 1916-1922م دينار هاشمي | مكة المكرمة 1334هج | 22.5 | 7.29 |
المصدر: مؤسسة نقد البحرين، كتاب خاص بمحتويات متحف النقود بالمؤسسة، إدارة إصدار النقد، ط1 -1997م. |
أما بالنسبة لعملة معدن الفضة،وهو الدرهم، فإنه تم سك أول درهم عربي ساساني تحت إسم (نوع يزدجرد الثالث ( 1 ) بوزن بلغ 4.0 غرام فضة سنة 31هج، يليه سك درهم عربي ساساني، تحت إسم معاوية بن سفيان( 2 ) سنة 41هج، بوزن 4.07 غرام فضة،أي بزيادة كبيرة بلغت نسبتها نحو 36.81% مقارنة بالدراخما البيزنطية المقدرة ب 2.975 غرام فضة، وربما تكون هذه الزيادة لغرض إحداث التوازن في سعر صرف الدرهم مقابل الدينار الذهبي، وذلك حسب معادلة معيار عمر (ر ل ع) وهي 🙁 7×ذ=س ص×د) ذ ترمز لوزن الدينار الذهبي،وس ص د ترمز لسعر صرف الدينارالواحد بالدراهم،والحرف د يرمز لوزن الفضة للدرهم،في درهم معاوية،فيكون سعر صرف الدينار الذهبي( س ص دذ =( 7×ذ)\د=29.75 ÷4.07 =7.31 د، بدلا من 10 د في المعادلة ألأصلية. ومن الجدول الثاني يلاحظ أن معظم الدراهم المسكوكة في دول الخلافة ألأموية أو العباسية تميل إلى تخفيض محتوى الدرهم من الفضة، مما يؤدي إلى زيادة سعر صرف الدينارالذهبي بالدراهم، فعلى سبيل المثال أصدر الخليفة عبد الملك بن مروان،(بعد إصداره لأول دينار ذهبي سنة 77هج) درهمين ألأول (6) بوزن 2.48 غرام فضة سنة 81 هج، أي بآنخفاض عن المستوى البيزنطي بنسبة 16.64%،مما يؤدي إلى زيادة سعر صرف الدينار الذهبي بالدراهم إلى (س ص دذ=( 7×ذ)÷د=12.0 د، أو بآنخفاض قيمة الدرهم أمام الدينار، حيث يكون ( س ص د=4.25÷12 =0.354167 غرام ذهب)أي بآنخفاض بلغت نسبته 16.667%، والثاني (7) كان بوزن 2.85 غرام فضة سنة 85 هج أي بآنخفاض عن المستوى البيزنطي بنسبة 4.2017%، مما يؤدي إلى زيادة سعر صرف الدينار الذهبي بالدراهم إلى( س ص دذ =(7×ذ)÷د=(7×4.25 )÷2.85 =10.440 د، فيكون سعر صرف الدرهم بالذهب =4.25 ÷10.44 =0.4071 غرام ذهب. وهذا هو الدرهم الرسمي، أما الدرهم الشرعي، فيتم حسابه على أساس سعر السوق كما حصل في نصاب حد السرقة، أو من الممكن ألأخذ بالسعر الرسمي،كما حصل في حد الدية، حيث أعطى الخليفة عمر (ر ل ع ) الخيار لدافع الدية حسب السعر الرسمي ((حد الدية كان 800 دينار ذهبي زمن الرسول (صلعم) فيمكن دفعها 8000 درهم،أي بالسعر الرسمي)) أي العملة المتوفرة لديه وفي السوق،لأن معظم العملة المتداولة في السوق المحلية هي الدراهم كعدد لأنها تلائم حاجات المواطنين.علما أن السعر الرسمي هو سعر السوق عند ضرب العملة، أما بعد سكها بفترة، فيمكن إنحراف السعر سلبا أم إيجابا، ويبقي الرأي عندئذ عند أهل ألإقتصاد والشريعة. وللأسف سقطت الخلافة العباسية على يد المغول الإلخانيين سنة 656هج الموافق 1258م، حيث واجهت الخلافة ألإسلامية ضربات موجعة وتغيرات سريعة أدت إلى إنقسام الخلافة ألإسلامية إلى دول متعددة ومختلفة سواء كانت عربية أو غير عربية.وهذا التنوع العديد في الدول المختلفة ، قد إنعكس تماما في إختلاف العملات المصدرة من تلك الد ول ونشطت هذه الدول مرة أخرى،وأسست إمبراطوريات عالمية مثل ألإمبراطورية العثمانيةوالصفوية والمغولية، مما جعلها قوية تتصدى لتحديات المحاولات ألأوربية للهيمنة على العالم. تحررت النقود المعدنية من بعض تقاليد الماضي، وأصبحت أكثر تنوعا في تركيبها وتصميمها، وتسك كل دولة عملتها الوطنية الخاصة بها، كما يعكسها الجدولان المرفقان خلال القرن الثامن للهجري وما بعده.( كتاب مؤسسة نقد البحرين-1997 –ص43 ).
منذ عام 1100 للهجري الموافق 1688 للميلادي إزدهرت التجارة العالمية ونشطت المبادلات بين دول العالم شرقه وغربه،وخاصة بعد زيادة إمدادات الذهب والفضة من ألأمريكتين، فزاد مخزون العالم من المعادن الثمينة، مما زاد من تدفق النقود والسبائك من الغرب إلى بلدان الشرق، من خلال التجارة وآلإستثمار، ولكن سرعان ما إنقلب التاجر المستغل وآلمستثمرغير العادل إلى مستعمر غربي تدعمه حكومته بما لديها من تقنية وتقدم فني،حتى أصبح تدفق النقود المعدنية النفيسة عكسيا أي من الشرق إلى ألغرب، بآلإضافة إلى إستمرار نهب ثروات البلاد النامية بأسعار غير عادلة أو بأسعار لا تذكر. لكي يبقى مخزون الذهب النقدي عند الغرب، تفننوا في إختيار النقود السهلة ولو أنها أقل إستقرارا، فتم التخلي عن الذهب والفضة، وحلت محله العملة الورقية، ألأقل إستقرارا , وآلأكثر خطورة ،وآلأسهل ضياعا. ولكن المشكل الكبير هو التخلي عن العملة الورقية، لتحل محلها أرصدة نقدية إلكترونية، أو أرصدة إلكترونية مصرفية، دون المحافظة على ألأرصدة الدفترية ألأصلية بالمصرف،التي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
الجدول رقم ( 2 )
بعض الدراهم النقدية الفضية المصدرة في دول الخلافة ألإسلامية
ر م | المصدر-الخليفة | عصره | مكان زمان السك | القطر
مليمتر |
الوزن
غرام |
1 | نوع يزدجرد الثالث | درهم عربي ساساني. | سيستان
31هج |
32.5 | 4.00 |
2 | معاوية بن أبي سفيان-41-60هج | 662-680م
عربي ساساني |
درايجرد
41هج |
29 | 4.07 |
4 | الحجاج بن يوسف | درهم عربي ساساني | بيشاور | 31.00 | 3.70 |
6 | عبد الملك بن مروان65-86هج | 685-705م
درهم أموي |
جي
81هج |
27 | 2.48 |
11 | عمر الثاني بن عبدالعزيز99-101هج | 717-720م
درهم أموي |
كرمان
100هج |
26.0 | 2.87 |
13 | هشام بن عبدالملك
105-125هج |
724-743م
درهم أموي |
دمشق
110هج |
27.0 | 2.83 |
15 | هشام بن عبد الملك | درهم أموي | المباركة
120هج |
26.5 | 2.77 |
19 | عبدالله المنصوربن محمد
136-158هج |
754-775م
درهم عباسي |
الري
146هج |
26.5 | 2.53 |
21 | محمد المهدي بن منصور158-169هج | 775-785م
درهم عباسي |
قصرالسلام
167هج |
24.5 | 2.92 |
24 | هارون الرشيد
170-193هج |
786-809م
درهم يمني عباسي |
صنعاء
175هج |
18.5 | 1.28 |
27 | هارون الرشيد
170-193هج |
786-809م
درهم عباسي |
المحمدية
185هج |
22.5 | 1.48 |
28 | إدريس الثاني بن ادريس175-213هج | 791-828م
درهم إدريسي |
وليلة
186هج |
26.5 | 2.32 |
33 | عبدالله المأمون بنالرشيد196-218هج | 811-833م
درهم عباسي |
مدينة السلام
217هج |
27.0 | 2.99 |
36 | جعفر المتوكل على الله
232-247هج |
847-861م
درهم غباسي |
مدينة السلام
243هج |
25.5 | 2.99 |
38 | علي بن محمد
258-271هج |
872-884م دولة
الزنج-درهم |
مدينة المختار
264هج |
24.0 | 3.26 |
39 | أحمد المعتمد على الله
256-279هج |
870-892م
درهم عباسي |
مدينة المرفقية
269هج |
24,0 | 3.10 |
41 | علي المكتفى باااه
289-289هج |
902-908م
درهم عباسي |
مكة
291هج |
24.5 | 2.46 |
45 | نصر الثاني بن احمد
301-331هج |
914-943م
درهم ساماني |
نيسابور
309هج |
28.5 | 2.78 |
47 | محمد القاهربالله
320-322هج |
932-934م
درهم عباسي |
مدينة السلام
321هج |
25.5 | 3.45 |
50 | نوح الأول بن نصر
331-343هج |
943-954م
درهم ساماني |
بخارا
341هج |
30.5 | 3.00 |
52 | رستم بن شروين
353-370هج |
964-980م
درهم بوندي |
فريسم
361هج |
30.0 | 2.48 |
58 | مهذب الدولة
376-408هج |
980-1014م
درهم عمراني |
البصرة
388هج |
26.5 | 2.90 |
60 | محمد الثاني المهدي بن هشام399-400هج | 1009م
درهم اموي اندلسي |
الأندلس
399هج |
24.0 | 2.73 |
62 | بهاء الدولة أبونصر
379-403هج |
989-1012م
درهم بويهي |
البصرة
402هج |
29.0 | 3.30 |
63 | محمحد بن دشمنزاد
398-433هج |
1008-1041م
درهم كاكويه |
إصفهان
412هج |
30.5 | 4.11 |
66 | جلال الدولة ابو طاهر
403-417هج |
1012-1026م
درهم بويهي |
البصرة
417هج |
29.0 | 3.26 |
68 | حسام الدولة فارس
401-437هج |
1010-1046م
درهم عنكازي |
ماء الكوفة
424هج |
24.0 | 2.83 |
72 | عماد الدين أبو كاليجار
415-440هج |
1024-1048م
درهم بويهي |
شيراز
437هج |
31.5 | 4.64 |
82 | غياث الدين محمد
498-511هج |
1105-1118م
درهم-السلاجقة العظام |
الأهواز
502 |
23.5 | 2.76 |
91 | المنصور عمر ألأول | رسولي-درهم أيوبي | مكة
631هج |
25.5 | 1.98 |
92 | المنصور المستنصر بالله 623-640هج | 1226-1242م
درهم عباسي |
مدينة السلام
638هج |
20.0 | 2.76 |
93 | عبد الله المستعصم بالله
640-656هج |
1242-1258م
درهم هبه عباسي |
مدينة السلام
641هج |
13.5 | 0.53 |
95 | المعظم تورنشاه الرابع
647-648هج |
درهم- ألأيوبيين بمصر
1249-1250م |
— | 20.0 | 2.96 |
101 | أرغون بن أباقا
683-690هج |
درهم ايلخاني
1284-1291م |
همذان
687هج |
22.0 | 2.73 |
105 | غزان محمدو بن ارجون 694-703هج | درهم إلخاني مزدوج
1295-1304م |
أرزنجان
703هج |
24.5 | 4.18 |
111 | جمال الدين ابو إسحاق
737-757هج |
درهم أينجويه
1342-1356م |
شيراز
744هج |
20.0 | 3.74 |
114 | أمير والي باسم جاني بسك 757-788هج | وليد- 4 دراهم
1356-1386م |
بازار
758هج |
25.0 | 2.58 |
115 | شيخ عويس بن حسن
757-776هج |
درهم جلايري
1356-1376م |
قزوين
768هج |
20.5 | 2.10 |
117 | ألأشرف إسماعيل بن العباس 778-803هج | درهم رسولي
1377-1400م |
زبيد
785هج |
26.5 | 1.84 |
121 | مراد الثاني بن محمد
824-848هج |
أقجة عثماني
1421-1444م |
ادرنه
834هج |
13.5 | 1.18 |
125 | أبو سعيد
855-873هج |
تنكه تيمورية
1451-1469م |
استرآباد
861هج |
25.5 | 4.98 |
130 | شاه إسماعيل ألأول
906-930هج |
شاهي صفوي
1500-1524م |
كنجه
916هج |
27.5 | 9.35 |
141 | شاه عباس الثاني بن صافي1052-1077م | عباسي صفوي
1642-1666م |
تبريز
1064هج |
24.0 | 7.37 |
144 | محي الدين أورنك عالمكيرالأول1068-1118هج | روبية مغولية
1658-1707م |
سورت
1095هج |
23.5 | 11.57 |
147 | معز الدين جهاندارشاه
1124-1125هج |
روبية مغولية
1712-1713م |
برالي
1124هج |
23.5 | 11.20 |
152 | أشرف شاه بن عبد الله
1137-1142هج |
عباسي-هوتاكي أفغان
1725-1729م |
أصفهان
1141 |
27.5 | 4.33 |
155 | نادر شاه(كنائب)
1142-1148هج |
عباسي أفشري
1729-1735م |
سمنان
1145هج |
26.0 | 5.25 |
157 | نادر شاه
1148-1160هج |
روبية أشفرية
1748-1754م |
مشهد مقدس
1160هج |
24.0 | 11.50 |
159 | آزاد خان
1163-1170هج |
روبية-هوتاكي أفغان
1750-1757م |
إصفهان
1167هج |
22.5 | 11.57 |
162 | كريم خان زند
1172-1193هج |
عباسي زندي
1759-1779م |
شيراز
1174هج |
21.5 | 4.50 |
166 | علي مراد خان
1193-1199هج |
عباسي زندي
1779-1785م |
المرز-رشت
1199 |
19.5 | 3.50 |
172 | فتح علي شاه بن حسين
1212-1250هج |
ريال قاجاري
1797-1834م |
كرمانشاهان
1232هج |
24.0 | 9.21 |
182 | عبد الرحمن بن أفضل
1297-1319هج |
روبية كابولية-بركزاي
1880-1901م |
كابول
1305هج |
22.0 | 9.15 |
186 | محمد الخامس رشاد بن عبد المجيد1327-1336هج | 10 قروش عثمانية -نصف مجيدي1909-1918م | قصطنطينية
1327هج |
27.5 | 10.88 |
190 | الحسين بن علي
1334-1341هج |
20 قرش- الشرفاء الهامشيين 1904-1948م | مكة المكرمة
1334هج |
36.5 | 23.90 |
191 | يحيى بن محمد
1322-1337هج |
ريال عمادي- قاسمي
1904-1948م |
صنعاء
1344هج |
29.0 | 28.10 |
المصدر: مؤسسة نقد البحرين، كتاب بمحتويات متحف النقود بالمؤسسة، إدارة إصدار النقد، ط1-1997م.
… يتبع 4-) كيف يكون إختيارنا للوحدة النقدية ذات ألإستقرار الممكن؟ (ق3\3)
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.
اترك تعليقاً