السُلطات العِراقية تَحظر الرحلات الجَوية إلى كًردستان

مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق..إنترنت

عين ليبيا

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، حظر الرحلات الجوية الدولية في إقليم كردستان في أولى خطوات بغداد ردا على إجراء استفتاء الاستقلال يوم الاثنين الماضي ، فيما أظهرت أربيل التحدي ورفضت تسليم السيطرة على مطارتها.

وذكرت هيئة الطيران المدني العراقية أنها أرسلت إخطارا لشركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان اعتبار من الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة.

وأضافت الهيئة أنه سيسمح بعد هذا التاريخ بالرحلات الداخلية فقط.

ودفع هذا الإعلان شركة “طيران الشرق الأوسط ” اللبنانية إلى تعليق كل الرحلات من وإلى مطار أربيل في شمال العراق ابتداءً من الجمعة،.

وقال مدير الشركة محمد الحوت إن الشركة ستوقف رحلاتها في الوقت الحالي، وأضاف أن آخر رحلة ستكون في التاسع والعشرين من سبتمبر إلى أن يتم التوصل لحل لهذه المسألة.

لكن شركة الخطوط الجوية التركية قالت إن الرحلات الجوية إلى أربيل والسليمانية مستمرة ولم نتلق أي إخطار رسمي بإغلاق هذين المطارين.

وكان مولود مراد وزير النقل في حكومة إقليم كردستان قد صرح للصحفيين بمدينة أربيل أن حكومته ترفض مهلة عراقية لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إنه ينبغي على حكومة إقليم كردستان تسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد وإلا فسيأمر بوقف كل الرحلات الدولية المباشرة من وإلى كردستان اعتبارا من الجمعة.

وأجرى إقليم كردستان العراق الاثنين استفتاء على الانفصال، على الرغم من التهديدات العراقية والإقليمية والمعارضة الدولية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً