«المصرف المركزي» ينشر في بيان «الإيرادات» و «النفقات» للسنة الحالية

 

عين ليبيا

أصدر مصرف ليبيا المركزي بياناً بشأن الإيراد و الإنفاق منذ بداية العام الحالي و حتى نهاية شهر سبتمبر المنصرم و بحسب البيان الذي اطلعت عليه «عين ليبيا» فإن الإيرادات المقدرة للنفط حسب الترتيبات المالية كانت 16.3 مليار دينار بينما الإيرادات الفعلية بلغت 12.1 مليار دينار ليصل العجر في الإيرادات النفطية إلى 4.2 مليار دينار.

البيان أوضح أن إجمالي الإيرادات الفعلية وصل إلى 13.8 مليار دينار منذ بداية السنة وحتى شهر سبتمبر الماضي في حين كانت الترتيبات المالية المقدرة للإيرادات 20.3 مليار دينار ليبلغ إجمالي العجر في إجمالي الإيرادات إلى 6.5 مليار دينار.

أما في جانب الإنفاق فقد بلغ الإنفاق الفعلي 20.6 مليار دينار أما الإنفاق المقدر بلغ 28.2 مليار دينار .

المركزي بيَّن أن سبب العجر في الإيرادات نتيجة لعدم مساعدة المؤسسة الوطنية للنفط في بلوغ الإنتاج و التصدير إلى 1.2 مليون برميل يوميًا نتيجة الخروقات الأمنية التي كبدت الدولة خسائر تزيد عن 160 مليار دولار و جعل إجمالي الإيرادات الفعلية لا يغطي بند المرتبات.

يشار إلى أن المصرف المركزي انتهى من اعداد الدراسة الخاصة ببرنامج الإصلاح الإقتصادي الشامل للسياسات المالية و التجارية والنقدية التي اشترك في إعدادها الأطراف المعنية و ضمنت نتائج لجنة العشرين المكلفة من المجلس الرئاسي كما سيتم تقديمها إلى الأطراف ذات العلاقة خلال الأيام القادمة بحسب بيان المصرف المركزي.