واشنطن مستاءة من إصرار إسرائيل على بناء المستوطنات

المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأميركية "فيكتوريا نولاند"
المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأميركية “فيكتوريا نولاند”

قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأميركية “فيكتوريا نولاند” أن “واشنطن تشعر بخيبة أمل كبيرة من إصرار إسرائيل على المضي قدما نحو تنفيذ خطوتها الاستفزازية المتعلقة بإنشاء مستوطنات لها في القدس الشرقية والضفة الغربية”.

وأضافت المسؤولة الأميركية في حديثها الصحفي اليومي، أن “التصريحات المتكررة للمسؤولين الإسرائيليين، وخطط إنشاء المستوطنات التي يعلن عنها، كلها أمور لا تخدم عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”، مشيرة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين دائما ما يقولون أنهم يدعمون جميع الحلول القائمة على أساس دولتين، واستدركت قائلة “لكن هذه الأعمال والأفعال تعرض هذا الهدف للخطر”.

وأعلنت “نولاند” أن الإدارة الأميركية ناشدت الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، بالابتعاد عن كل ما من شأنه الإضرار بالهدف، وعن اتخاذ اي خطوات أحادية الجانب، وحثتهم على اتخاذ خطوات محددة من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات من جديد.

يشار أن إسرائيل، أعلنت، في الـ30 من الشهر الماضي ، عن اعتزامها بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية إضافية في القدس الشرقية والضفة الغربية، وخاصة في المنطقة المعروفة باسم “أي واحد” الحساسة في القدس، كرد فعل على حصول فلسطين على عضوية دولة مراقب بالأمم المتحدة.

ويرمي هذا المشروع، المثير للجدل والمجمد منذ سنوات بسبب الضغوط الأمريكية، إلى ربط مستوطنة معالي أدوميم في الضفة الغربية بأحياء استيطانية في القدس الشرقية.

وقد أدى ذلك القرار إلى إحداث ردود أفعال عالمية، وصلت إلى حد قيام بعض الدول مثل فرنسا وبريطانيا باستدعاء سفيرهما من تل أبيب للتعبير عن ردة الفعل تجاه القرار المذكور.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً