عن روايته «العودة»….. «هشام مطر» يفوز بجائزة الأخوين «شول»

رواية «العودة» لـ«هشام مطر» تفوز بأربع جوائز آخرها جائزة الأخوين «شول» ( انترنت )

 

عين ليبيا

تحصل الروائي الليبي هشام مطر على جائزة الأخوين «شول» الألمانية عن روايته «العودة» الصادرة عن «راندوم هاوس» حيث تأسست الجائزة المعروفة في ألمانيا تكريمًا لذكرى الأخوين «شول» الذين كان لهما دور كبير في مقاومة النازية.

رواية «العودة» تدور أحداثها حول رحلة عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذي يشد رحاله إليه، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990 ويرسم هشام صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي ربما أدت إلى سقوط معمر القذافي نفسه.

وكانت رواية «العودة» قد فازت بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية، Prix du Livre Etranger لعام 2017، كما فازت بجائزة «بين» الأمريكية، «PEN America Literary Award»، وكذلك جائزة «البوليتزر».

هشام مطر هو روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970، لأبوين ليبيين، مقيم في لندن، يكتب باللغة الإنجليزية، أمضى طفولته في طرابلس، ثم في القاهرة.

ومن أبرز أعمال مطر رواية «في بلد الرجال»، التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر»، وجائزة «ذا جارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن «دار الشروق»، بالإضافة إلى رواية «اختفاء» عام 2011.

ويتم منح جائزة «الأخوين شول» سنويًا لأعمال منشورة حديثًا، وتتميز بالاستقلال وتعزز الحريات المدنية والشجاعة الأخلاقية والفكرية والجمالية، وتبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو أي ما يعادل عشرة آلاف وستمئة دولار.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً