سوق النفط يستعيد عافيته سريعًا

وبك ومنتجون آخرون خفضوا إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس

عين ليبيا

قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن أسعار النفط تستعيد توازنها بسرعة، وأنها تخلصت تقريبًا بالكامل من تخمة المعروض، مع التمسك باتفاق الإمدادات.

وأضاف باركيندو أن نمو إنتاج النفط الصخري بأمريكا انخفض بمقارنته بالنصف الأول من 2017، وأن الطلب العالمي ينمو وفق المزيد من التعديلات في خفض الإنتاج.

وكان باركيندو قد أضاف أن كبار المنتجين ومنظمة أوبك يسعون إلى إعادة توازن السوق.

وقَال أيضًا أن منتجي نفط آخرين قد يحضرون اجتماع أوبك في الثلاثين من نوفمبر المقبل، وأن هناك مشاروات جارية بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وفي الأثناء، أعلن جبار علي حسين اللعيبي وزير النفط العراقي اليوم أن بلاده ملتزمة بشأن خفض الإنتاج.

وقال أن النفط العراقي لن يحيد عن قرارات المنظمة، مشيرًا إلى أن العراق حافظ على تخفيض حصته البالغة 210 آلاف برميل يوميًا.

من جهته، أكد متحدث باسم وزارة الطاقة السعودية اليوم أن المملكة خفضت مخصصات النفط الخام لنوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 560 ألف برميل يوميا.

وقال المتحدث في بيان “رغم الطلب القوي للغاية من زبائن الشحنات المنقولة بحرا في الخارج، الذي تجاوز 7.711 ملايين برميل يوميا فلم يُخصص لهم سوى 7.150 ملايين برميل يوميا”.

وتقوم أوبك وروسيا ومنتجون آخرون بخفض إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس/آذار المقبل للتخلص من تخمة المعروض العالمي من الخام التي تضغط على الأسعار.

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.