وصَفات مَنزلية للتَخلص من «آلام الرقبة»

وصفات منزلية للتخلص من آلام الرقبة نتيجة كثرة الجلوس على الكمبيوتر…إنترنت

 

عين ليبيا

يعاني عدد كبير من الأفراد آلام الرقبة والظهر، نتيجة كثرة الجلوس على الكمبيوتر، لهذا تقدم اختصاصية اللياقة البدنية مشيرة نجيب عدداً من النصائح للتخلص من مشاكل الرقبة والظهر من بينها كمادات الثلج، حيث تساعد على تقليل آلام الرقبة، وأكدت نجيب ألا تزيد مدة الكمادات عن ربع ساعة فقط، ونصحت بتغيير وضعية الجلوس كل نصف ساعة على الأقل حتى لا تتجمد عضلات الرقبة من ثبات وضعية الجلوس فترة طويلة.

وأضافت نجيب أنه يمكن الاستعانة بزيت الزيتون والملح ووضعه على الرقبة مدة 5 دقائق مع التدليك، وذلك لأن له قدرة رائعة على علاج الألم.

وأشارت نجيب إلى أن الكمادات الحارة تساعد على زيادة تدفق الدم وتقلل من تشنج العضلات الناتج من طول فترة الجلوس على الكمبيوتر.

وهناك العديد من وصفات العلاج المنزلية البسيطة والرخيصة والآمنة التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف حدة هذه الألم إلى حين زيارة الطبيب ومنها:

1- كمادات الثلج:
إحدى الوصفات السريعة التي تؤدي إلى التخفيف من حدة الآلام المبرحة للرقبة الناتجة عن التهاب العضلات، حيث يعمل الثلج على تخدير موضع الألم والتقليل من الإحساس به.

ويمكن استخدام كيس مملوء بالثلج المجروش ووضعه على منطقة الألم لمدة 15 دقيقة على فترات متباعدة بفاصل زمني ما بين ثلاث إلى أربع ساعات، وسوف يزول الألم.

2- الكمادات الساخنة:
الكمادات الساخنة أيضًا أحد الحلول السريعة لتخفيف آلام الرقبة، وتمنح إحساسًا سريعًا بالراحة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وفك تصلب العضلات ومنحها بعض المرونة التي تقلل الإحساس بالألم.

ويمكن استخدام قربة طبية إن وجدت، أو كيس بلاستيك مقوى، أو زجاجة مملوءة بالمياه الساخنة ووضعها على مكان الألم لمدة 15 دقيقة، وتكرار ذلك عدة مرات بفارق زمني يتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات؛ وسوف يزول الألم.

3- الكمادات المزدوجة:
هذه الوصفة تجمع بين التسخين والتبريد لمكان الألم باستخدام الكمادات الساخنة والثلج معًا ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من توتر العضلات، وفك التصلب وإضفاء مرونة عليها حتى تستعيد الرقبة قدرتها على الحركة بليونة ودون توتر أو ألم.

4- الزنجبيل
الخصائص المضادة للالتهابات في الزنجبيل تعمل على تحسين الدورة الدموية في المنطقة المصابة من الرقبة، ما يؤدي إلى تخفيف الآلام بدوره يقلل من الألم.

ويتم إضافة ملعقتين من الزنجبيل إلى كوبين من الماء وغليهما على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ثم يضاف إليهما ملعقة من عسل النحل ويتم التقليب جيدًا ثم شرب المزيج وتكرر الوصفة حتى يتم التخلص من آلام الرقبة.

ويمكن وضع ثلاث ملاعق من الزنجبيل في قطعة من الشاش وغمسها في كوب من الماء الساخن لمدة ثلاثين ثانية، ثم وضعها على منطقة الألم مع تكرار الوصفة عدة مرات يوميا حتى يزول، كما يمكن استخدام زيت الزنجبيل في تدليك منطقة الألم.

5- الكركم:
يحتوي الكركم على مركب الكركمين المضاد للأكسدة والالتهابات، ويستخدم في علاج آلام الرقبة إذا كان مصدرها التهاب الفقرات أو العضلات أو الغضاريف، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب وتحلية الخليط بملعقة صغيرة من العسل وتسخينه على درجة حرارة منخفضة لمدة خمس دقائق فقط، ثم يتم تناول الخليط ويكرر ذلك مرتين يوميًا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً