من يملك السلطة الحقيقية في ليبيا؟

من يملك السلطة الحقيقية في ليبيا؟

أحمد صلاح

كاتب وصحفي سوري

لا تزال ليبيا تعاني من الفوضى ومن عدم الاستقرار السياسي والعنف من قبل مختلف الجماعات الإرهابية مثل “الإخوان المسلمين” وداعش والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بعد تدخل الولايات المتحدة ودول حلف الناتو عام 2011 في الشؤون الداخلية للدولة ذات السيادة واغتيال زعيمها معمر القذافي.

وفي الوقت الحالي تسعي قوتان متعارضتان إلى فرض السيطرة على البلاد ومن بينهما: حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في طرابلس والمعترف بها من طرف الأمم المتحدة والبرلمان المنتخب من قبل الشعب وهو مجلس النواب في طبرق الذي يدعمه القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

تجدر الإشارة إلى أن حقق خليفة حفتر النجاحات الكبيرة في مكافحة المتطرفين والجهاديين خلال الأعوام الستة الماضية. وإضافة إلى ذلك بدأت عملية توحيد القبائل في البلاد بفضله. ويبلغ عدد أفراد في جيشه نحو 60 ألف مقاتل.

ويسيطر الجيش الوطني الليبي على أهم محطات النفط في منطقة الهلال النفطي التي تضم موانئ الزويتينة ومرسى البريقة وراس لانوف والسدرة ومن خلالها يتم تصدير نحو نصف النفط الليبي.

وفرض حفتر في أواخر مايو 2017 السيطرة على قاعدة الجفرة الجوية الاستراتيجية التي تقع على بعد 500 كيلومتر جنوب العاصمة طرابلس. وفي مطلع يوليو العام الجاري أعلن عن تحرير بنغازي ثاني أكبر المدن في البلاد بأكملها من كافة الجماعات الإرهابية. واحتفل بهذا الانتصار ليس سكان شرق ليبيا فقط فحسب بل سكان العاصمة طرابلس على رغم من مخاوف التعرض للاعتقال من قبل الفصائل التي تسيطر على المدينة.

وفي الوقت الحالي يسيطر الجيش الوطني الليبي على أكثر من 80 % من أراضي البلاد. وفي الواقع يملك خليفة حفتر الجزء الأكبر من السلطة الحقيقية في ليبيا.

بدوره يسيطر رئيس الوزراء، فايز السراج، على الجزء الغربي من ليبيا فقط لكنه لا يستطيع التأثير على الوضع في البلاد. وخلال مدة سنة ونصف لم يتمكن من توسيع صلاحياته خارج العاصمة طرابلس.

فإن فايز السراج ليس لديه القوات المسلحة. وتوجد العديد من الجماعات المسلحة في طرابلس وضواحيها والتي تدعم رئيس الوزراء الليبي لكنها لا تطيعه. في إقليم طرابلس يمكن السراج أن يعطى أوامر لكتيبة ثوار طرابلس برئاسة هيثم التاجوري فقط.

بالإضافة إلى ذلك لم يتمكن رئيس الحكومة الليبية من حل مشاكل الاعتداءات من قبل العديد من الجماعات المسلحة، وإعادة بناء نظام الرعاية الصحية ونظام العدالة، وتنظيم إمدادات الكهرباء بشكل مستمر.

من الواضح أن فايز السراج بدأ يفقد تدريجيا شعبيته بين السكان بسبب توفر المشاكل العالقة في البلاد ولذلك فقدت حكومته ثقة الليبيين.

وفي الوقت نفسه بدأ أنصار المشير خليفة حفتر حملة لجمع توقيعات من أجل فرص سيطرته على أراضي ليبيا كلها. وتطالب حركة “التفويض الشعبي لإنقاذ ليبيا” حفتر بالتقدم إلى العاصمة طرابلس. قال ناشطون إن الحملة جمعت حتى الآن 700 ألف توقيع من أجل الحصول على الدعم الشعبي قبيل انتهاء تفويض فايز السراج في ديسمبر المقبل.

من الطبيعي أن ستستغرق استعادة سيادة الدولة الليبية واستئناف عمل المؤسسات الحكومية فيها عدة سنوات. ولذلك يعتبر خليفة حفتر في الوقت الحاضر الشخصية الحقيقية الوحيدة في البلاد والقادرة لتأمين الاستقرار في المستقبل القريب.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

أحمد صلاح

كاتب وصحفي سوري

التعليقات: 2

  • عبدالله علي الجلاس

    اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ اههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع افففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف

  • انت غافل عن الحقيقة

    مخالفات قوانين الجيش العربي الليبي
    اولاً / لا يوجد جيش في العالم بدون دستور ولكن يمكن وجود كتيبة خميس كتيبة امحمد كتيبة الساعدي وغيرها والغرض منها لحماية النظام فقط وعلى غيرارها نرى تعدد الكتائب اليوم في ليبيا وفي كل مكان وبعترافات قادة كبار مع مشيركم المزعوم. الحجازي ، البرعصي ، اكعيم، البرغثي ، واعلاميون …. !
    ثانيا / ياغافل مشيرك تطبق عليه قوانيين الجيش العربي اليبي التالية :
    • اسير الحرب لا يعطى له منصب .
    • يطرد في حالة تبث لديه جنسية من غير الليبية .
    • يطرد في حالة تغيب عن البلاد سنتين اوأكثر .
    • لايسمح باكثر من ترقية رتبه واحدة في السنة .
    • العسكر يحمي البلاد لا يحكم البلاد .
    ثالثاً / المشير المزعوم انقلب في 69 على سيده مؤسس الجيش العربي الليبي في سنة 59 م بناً على الدستور م51 والمعدل في 63 م وكذلك انقلب على شرعية الدولة في 2014 م الانقلاب المتلفز الفاشل وايضاً انقلب على ثوار بنغازي حراس المدينة وحراس صناديق الاقتراع الاول و الثاني والذي انبثق منه البرلمان والمستمد منه شرعته المزعومه.
    مشيرك مهزوم ويحتفل بنصر مزعوم المثل يقول “كيف تعرف الجايات بالماشيات” .
    تصريح من مشيركم ” انا مع مصر حتى ولواتخذت قرار ضد ليبيا”
    هولاكو بنغازي (مشيركم المزعوم ) على من يا طبرق

    لن أحتج على حضرتك بكلام أي ليبي، ولو كان الدائرة الدستورية، وإنما سأجيء بحجة من صديق لكم لا أظنكم تملكون الرغبة في تكذيبه في الوقت الحالي، كما لا أظن أنه متهم بالانحياز للإسلام السياسي، أو للمؤتمر الوطني العام.. ما رأيكم سيادة المستشار في حكم نهائي غير قابل للطعن، صادر من المحكمة العليا الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يوجد مقرها بإمارة أبو ظبي التي يصدر منها أغلب الدعم الإعلامي والسياسي والعسكري واللوجيستي الذي يؤمن الاستمرار لحليفكم خليفة حفتر ومليشيات الكرامة. فقد أكدت هذه المحكمة في أكثر من حكم وفي محاكمات مشهودة حوكم فيها مواطنون ليبيون، وكانت التهم هي دعم “مليشيات فجر ليبيا” لكن المحكمة اختارت طريقا آخر، ونصت في حكمها؛ “على أن المؤتمر الوطني العام هو السلطة الشرعية في البلاد فقد أصبحت كافة القرارات التي أصدرها مجلس النواب المعارض في حكم العدم ولا يعول عليها.” وأضافت؛ “وبالتالي فعملية فجر ليبيا عملية عسكرية شرعية أطلقتها السلطة الشرعية في ليبيا، لمواجه مليشيات تريد السيطرة على البلاد.” هذا الكلام، بالنص والمضمون، للقضاء الإماراتي حديث أي في مارس 2016 ومايو 2016م، وقد بني عليه الحكم ببراءة الليبيين المتهمين بدعم فجر ليبيا.. أظنكم فهمتكم الآن سيادة المستشار

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً