الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا: قرار اغلاق مراكز لإيواء المهاجرين حبر على ورق

لفت مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى أن السلطات الليبية تواجه عائق كبير في إعادة المهاجرين غير النظاميين

عين ليبيا

وصف مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أحمد حمزة قرار اغلاق مراكز لإيواء المهاجرين من قبل رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير النظامية بحكومة الوفاق الوطني بأنها “حبر على ورق”، حيث “جل المراكز لازالت تعمل ولم تتوقف”، على حد وصفه.

وأوضح حمزة في تصريح خاص لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الاثنين أنه “سبق وان رصدنا وقوع جرائم وانتهاكات والتجاوزات في مراكز الايواء، التي تتبع لجهاز الهجرة غير الشرعية”.

ونوه حمزة بأن قرار إغلاق المراكز جاء بعد إصدار “تقارير موثقة من قبل اللجنة للانتهاكات” التي تحدت في هذه المراكز، مشيرا إلى أن مركز ايواء صلاح الدين بضواحي العاصمة طرابلس ومركز ايواء صبراتة لايزالان يعملان حتى هذه اللحظة ويوجد بها حوالي أربعة آلاف مهاجر”.

ولفت مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى أن السلطات الليبية تواجه عائق كبير في إعادة المهاجرين غير النظاميين “بسبب فقدان الاوراق الرسمية لهؤلاء المهاجرين ودخولهم خلسة إلى الاراضي الليبية، بالإضافة إلى عدم تعاون دولهم مع السلطات الليبية لإعادتهم”.

ورأى أنه “لابد من التعاون مع بلدان المصدر وتأمين الحدود بالتعاون مع دول الجوار، كما أن روما لم تعمل على تنفيذ مضمون الاتفاقية الموقعة سنة 2008 بين ليبيا وإيطاليا حول الهجرة والالتزام بها”.

وطالب حمزة الاتحاد الأوروبي بأن “يتعاون في إنشاء مشاريع لتنمية اقتصادية ومكانية وبشرية ودعم اقتصاد البلدان النامية في افريقيا، التي تعد بلدان المصدر لهؤلاء المهاجرين، وكذلك الضغط على دول جوار ليبيا للتعاون في تأمين الحدود في الجنوب، التي تعد من ابرز ممرات العبور الي ليبيا”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً