اللجنة العليا للكلى تُعلن تسجيل 4000 مريض كِلَى على مستوى ليبيا

رئيس اللجنة العليا للكلى تعلن تسجيل 4000 مريض على مستوى ليبيا وتطالب الدعم من الرئاسي ( فيس بوك )

 

عين ليبيا

التقت مستشارة الشؤون الخدمية بمكتب النائب أحمد معيتيق الدكتورة هند شوبار صباح اليوم الإثنين، رئيس اللجنة العليا للكلى ماجدة موسى حيث تم خلال اللقاء استعراض ملف مرضى غسيل الكلى وأبرز التطورات في هذا المجال من خلال عرضِِ ضوئي يتضمن معلومات بيانية تتعلق بمرضى الكلى والذي أكد تسجيل 4000 مريض كلى على مستوى ليبيا منهم 1800 مريض داخل مدينة طرابلس.

وأشارت “موسى” في عرضها لإعداد اللجنة قاعدة بيانات لمرضى الكلى بالرقم الوطني وفق المعايير الدولية المختصة بهذا المجال، ومنحهم كتيبات إرشادية للتغذية العلاجية تم توزيعها على المرضى في كل مراكز للكلى على مستوى ليبيا.

وأكدت تواصلها مع المسؤولين في وزارة الصحة لتوفير احتياجات اللجنة حتى لايحصل عجز في مواد الغسيل الكلوي، وأشارت لتعاقد الوزارة مع أربع شركات لاستيراد جلسات غسيل كلى التي بدأت في توفير عدد 250 ألف جلسة كدفعة أولى فيما لازالت بقية الدفعات تحت الاجراء كما أشارت لاهتمام اللجنة بتنمية الموارد البشرية المتمثلة في رفع كفاءة الفنيين التابعين لأكثر من 35 مركز غسيل كلى موزعة في كل مناطق ليبيا، ومنحهم دبلوم فني من معهد كاليفورنيا للعلوم.

كما أشارت للإحصائية التي يتم إعدادها لمرضى غسيل الكلى للعام 2018، في خطوة يهدف من خلالها تقديم أفضل الخدمات لمرضى الفشل الكلوي، والتي تتطلب دعماً حقيقياً من الدولة لمواجهة وتذليل الصعوبات التي تواجههم .

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.