مكتب مُحاماة أوروبي يدعو «الجنائية الدّولية» لمُقاضاة «خليفة حفتر»

عين ليبيا

قامت مجموعة من الناشطين الحقوقيين وعائلات ضحايا أعمال العنف في ليبيا برفع دعوى لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، أمس الثلاثاء، يقاضون فيها قائد عملية الكرامة «خليفة حفتر» ومسؤولين عسكريين بتهمة ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ليبيا.

وكشفت تسجيلات مرئية إعطاء «حفتر» أوامر لأتباعه بقتل كل الأسرى ومنع الدواء عن المدنيين، حسب ما أكد مكتب محاماة أوروبي متخصص في تقديم الدعوى.

ونفى محامي أسر الضحايا «توبي كيدمان»، وجود أية دوافع سياسية وراء القضية مؤكداً أن الهدف منها قانوني بحت، من منطلق وجوب محاسبة كل من يتسبب في انتهاك أحكام القانون الدولي.

وأضاف كيدمان «نحن لا نعتبر التعهدات التي قدمها خليفة حفتر بشأن الانتخابات والمصالحة ذات مصداقية، ونعتبر أن القوات التي تحت سيطرته وتعهدت بالولاء له هي من العناصر المزعزعة لاستقرار ليبيا، ويجب وضع حد لذلك».

وتتمحور الدعوى القضائية بمسائلة «حفتر» ومسؤولين عسكريين تابعين له حول ارتكابهم جرائم حرب في ليبيا تخضع لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

يُشار إلى أن 377 مؤسسة عدلية دولية عقدت مؤتمراً صحفياً، لتباحث الإجراءات القضائية حول جرائم يتهمون قوات عملية الكرامة التابعة لحفتر بارتكابها، كما تقوم المنظمات الليبية بالتنسيق مع نظيراتها الأوروبية لمقاضاة حفتر.

الجدير بالذكر أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية «فاتو بنسودا» طالبت «حفتر»، قبل أسبوع مضى، بالتعاون مع العدالة الدولية، وتسليم قائد الوحدات الخاصة في قواته «محمود الورفلي» إلى السلطات الليبية، كخطوة تمهيدية لتسليمه إلى المحكمة الدولية.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 4

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً