وزارة التعليم و «جُملة من التغييرات» في الخارطة التعليمية

أكد الوزير خلال الاجتماع على البدء في السنة الدراسية بتاريخ 1/09/2018 في العام القادم والانتهاء منها في 31/07/2019

عين ليبيا

اجتمع وزير التعليم الدكتور عثمان عبدالجليل صباح اليوم الثلاثاء 14/11/2017 بمجموعة من المستشارين والخبراء التربويين بمركز المناهج لمناقشة العديد من القضايا التي تخص المناهج والخطط الدراسية للعام القادم حيث تم الاتفاق على الآتي:

1- ستكون بداية العام الدراسي لكل سنة اعتباراً من 1/09 وينتهي في 31/07. بخصوص العام الدراسي الحالي فسيتم تعديل الخطة الدراسية بحيث ينتهي العام الدراسي مع 31/07/2018.

2- البدء في إجراءات التعاقد بخصوص الكتاب المدرسي من الان والعمل على استكمال تصحيح وتطوير المناهج الحالية بما يتماشى مع ما تمت مناقشته قبل نهاية شهر مارس 2018.

3- ادخال اللغة الانجليزية إبتداءً من الصف الاول الابتدائي الى الصف الثالث ثانوي.

4- تقليص عدد كتب مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي الى كتاب واحد فقط لكل صف من الصفوف ويكون مبسّط جداً وسلس والتركيز على القراءة والكتابة والإملاء في التدريس بحيث تكون النتيجة المستهدفة هي ان الطالب مع إنهائه للصف السادس يستطيع القراءة والكتابة باللغة العربية بكل يسر وطلاقة. سيتم تدريس هذه المادة لجميع الفصول من الصف الاول الى الصف الثالث ثانوي.

5- تقليص عدد الكتب لمادة الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي الشق الأول الى كتاب واحد فقط لكل صف من الصفوف والتركيز على تعليم مباديء الحساب بصورة تربوية ومرحة. سيتم تدريس هذه المادة لجميع الفصول من الاول الى ثالثة ثانوي.

6- تقليص عدد الكتب لمادة العلوم لمرحلة التعليم الأساسي الشق الأول الى كتاب واحد فقط لكل صف من الصفوف والتركيز على تعليم مباديء الكيمياء والفيزياء والاحياء بشكل مبسط وسهل. سيتم تدريس هذه المادة للصفوف من الصف الرابع الى ثالثة ثانوي.

7- التركيز في مادة التربية الاسلامية على أسس ومبادى الإسلام المعتدل ويتم التركيز على تعليم الفرائض في العبادات وكذلك التركيز على تربية اطفالنا التربية السليمة ونشر ثقافة الصدق والامانة والتسامح وقول الحق. سيتم تدريس هذه المادة في جميع الصفوف من الاول الى ثالثة ثانوي.

8- تلغى مواد التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية لمرحلة التعليم الأساسي ويتم استعاضتهم بمادة تسمى التربية الوطنية والسلوكية تعطى لجميع مراحل التعليم الأساس على هيئة معلومات مبسطة في كتاب صغير يركز على الأحداث المهمة في تاريخ ليبيا بعيداً عن الشخصنة ويدرس موقع ليبيا الجغرافي في محيطها الإقليمي والعالمي ويركز بصفة خاصة على مبدأ المصالحة الوطنية والتسامح مع الجميع والتعايش السلمي.

9- زيادة حصص النشاط مثل الرياضة والموسيقى والرسم بحيث تكون هناك حصة نشاط على الأقل في كل يوم دراسي.

10- إلغاء الواجبات المنزلية لمرحلة التعليم الأساسي من الصف الاول الى الصف الثامن مع دراسة كيفية زيادة الوعاء الزمني ليصبح على الأقل بمعدل 6 ساعات لكل فترة دراسية.

11- دراسة احتمالية إلغاء الامتحانات النهائية لجميع مراحل التعليم الأساسي عدا الصف ثالث إعدادي والصف السادس.

أكد الوزير خلال الاجتماع على البدء في السنة الدراسية بتاريخ 1/09/2018 في العام القادم والانتهاء منها في 31/07/2019. كما أكد الوزير على تنفيذ هذه الخطة الدراسية بحذافيرها والتي ستقضي على العديد من الظواهر السلبية في التعليم.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • gfhh

    هذا يمكن يجي وزير الثروة الحيوانية أو مدير مصنع علفة مش وزير تعليم قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً