الإعلان عن محاكمة سيف الإسلام والسنوسي خلال شهر

أعلن طه بعرة، الناطق الرسمي باسم النائب العام في ليبيا أنه سيتم تقديم كل من سيف الإسلام، وعبدالله السنوسي، رئيس المخابرات السابق، إلى المحاكمة خلال شهر.

وأوضح بعرة لوسائل إعلامية، أمس الثلاثاء، أن القبض على السنوسي الذي شارف استجوابه على الانتهاء كان السبب في تأخر محاكمة سيف القذافي لامتلاك السنوسي معلومات تفيد في القضايا المتعلقة بسيف.

وتوقع بعرة مُحاكمة سيف القذافي في مدينة الزنتان التي نُقل إليها فور القبض عليه وقال إن “القضاء الليبي لا يُمانع في محاكمة سيف القذافي في الزنتان لتوفر شروط وظروف المحاكمة فيها”.

وبشأن طلب محكمة الجنايات الدولية تسليم السنوسي المطلوب دولياً، قال بعرة “إن ليبيا ليست طرفاً في محكمة الجنايات الدولية، وبالتالي فهي غير ملزمة بالاستجابة لهذا الطلب، مشيراً إلى أن اختصاص محكمة الجنايات الدولية بمحاكمة سيف القذافي هو اختصاص استثنائي، والقضاء الليبي لديه القدرة على محاكمة السنوسي”.

وأكد بعرة أن القضاء الليبي باشر محاكمة العديد من أعوان النظام السابق كالبغدادي المحمودي، رئيس الوزراء الأسبق، وعبد العاطي العبيدي، وزير الخارجية، ومحمد الزوي، أمين المؤتمر الشعبي العام، وقد توفرت لديهم كل حقوقهم كالاتصال بمحاميهم وذويهم وزيارات المنظمات الحقوقية الدولية التي أبدت في كل تقاريرها ارتياحاً تجاه أوضاعهم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً