المؤسسة الوطنية للنفط تنجز أحد أكبر «الدراسات البيئية» في تاريخ ليبيا

وجه المهندس مصطفى صنع الله اللجنة والإدارات المختصة بالمؤسسة بضرورة الإسراع في تنفيذ التوصيات التي تم مناقشتها

عين ليبيا

في إطار المتابعة الدورية لعمل اللجان الفنية المشكلة من قبل المؤسسة و انطلاقا من أهمية الإصحاح البيئي في خطط المؤسسة و فلسفة عملها الجديدة عقد المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط و السادة أعضاء مجلس الادارة اجتماعا مع رئيس وأعضاء الفريق الفني للجنة المشكلة لدراسة الأثر البيئي الناتج عن عمليات الحقول النفطية بمنطقة الواحات و المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الادارة رقم 207 الصادر بتاريخ 15 أكتوبر 2015.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي شامل من قبل اللجنة يتضمن برنامج عملها والنتائج الأولية للتحاليل والقياسات التي تمت بالمواقع النفطية والمنطقة المحيطة بمدن الواحات (اجخره – جالو – أوجلة) حيث تم مناقشة النتائج والتوصيات المقترحة من اللجنة بشأن تحسين الوضع البيئي بالمواقع النفطية بالمنطقة و استغرقت عملية جمع العينات و اجراء الدراسات الفعلية تسعة أشهر و التي تعذر تنفيذها سابقا بعد صدور قرار تشكيل اللجنة بسبب حالة القوة القاهرة و توقف الحقول عن الانتاج و الوضع الأمني بالمنطقة و الذي يتعذر معه اجراء الأعمال المطلوبة آنذاك.

ولقد وجه المهندس مصطفى صنع الله اللجنة والإدارات المختصة بالمؤسسة بضرورة الإسراع في تنفيذ التوصيات التي تم مناقشتها وتحويلها إلى برامج عمل ومشاريع لتنفيذها بالتنسيق مع الشركات المعنية المتواجدة بالمنطقة. ويتم حالياً تقدير الميزانية اللازمة للتنفيذ لغرض إلحاقها بالميزانية المطلوبة للعام القادم.

يذكر أن إدارة المؤسسة شكلت لجنتين لتقييم الأثر البيئي للنشاط النفطي في كل من المنطقة الغربية و منطقة الواحات الشرقية وتعتبر هذه الدراسات الأكثر شمولية في مجال حماية البيئة بالدولة الليبية منذ إنشائها.

و تضم هذه اللجان خبراء في العلوم البيئية من ضمنهم مختصين من الهيئة العامة للبيئة.

حضر الاجتماع كل من رئيس وأعضاء لجنة الإدارة بمعهد النفط الليبي ومدير عام الصحة والسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة ومدراء الإدارات المعنية بالمؤسسة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً