24 ديسمبر العيد الوطني الليبي

24 ديسمبر العيد الوطني الليبي

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

تطل علينا الذكرى 66 للعيد الوطني لليبيا.. ففي مثل هذا اليوم من عام 1951م صوت مجلس الامن لصالح استقلال ليبيا وأعلن عن قيام دولة ليبيا بحدودها الجغرافية وكيانها السياسي والاجتماعي.

*** إن الذين ينكرون اهمية ذلك اليوم هم في الواقع غير مدركين لحقيقة ليبيا السياسية التي كانت تتقاسمها ثلاث دول وهي ايطاليا وفرنسا وبريطانيا بعيد الحرب العالمية الثانية.

*** إن المعترضين عن يوم قيام اول دولة ليبية بمفهومها السياسي المعاصر وبحدودها الجغرافية هم في الواقع كمن يعترض على نشأة الدولة الليبية أساسا.

*** إن منح ليبيا استقلالها كدولة قائمة بذاتها وان كان قرارا دوليا فهو ايضا نتاج جهود وكفاح مضني خاضه الليبيون منذ عهود مرورا بالعهد التركي وانتهاء بالاستعمار الإيطالي.

*** إنه قد يكون مقبولا تغيير العلم والنشيد واستبدالهما بأخرين يستفتى عليهما الشعب ولكن غير ممكن ربطهما بيوم الاستقلال الذي هو يومنا الوطني الذي ينبغي احترامه وتقديره من الجميع.

*** إن 24 ديسمبر هو العيد الوطني الليبي ولا علاقة له بالملك ادريس او غيره فهو من صنعه كل الليبيين ويحق لهم ان يحتفلوا به احياء وتكريما.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

التعليقات: 3

  • نعمان رباع

    نعم انه يوم الهوية الوطنية يوم ليس فيه نزعة كوزموبولوتية وتجنيس وطمس للهوية الوطنية يوم لم تكن المنطقة الشرقية الغالية مهمشة يوم حققه شيخ الشهداء عمر المختار يوم كانت العشيرة قوية وحامية للعدالة الاجتماعية كقوى اجتماعية فاعلة

  • مفتاح المشاي

    إستقلال عبر تصويت الامم المتحدة يعترف بليبيا كدولة !!! لكن ذلك الاستقلال لم يخرج بقايا قوات الحلفاء التي مازالت على الارض ولم يجلي الجالية الايطالية التي تتحكم بخيرات البلد الزراعية واراضيها الخصبة (في ذلك الوقت لم يظهر النفط بعد) وتسخر الليبيين كعبيد في ارضهم !! فأي استقلال هذا يا هذا ؟؟

  • فتحية

    يوم في ليبيا !!!!!!
    ليبيا اقدم من عهد انتهى كغيره من العهود السابقة ومكانه اليوم كتب التاريخ !!!! لا نقبل بالرجوع الي الماضي مهما كانت الاحوال الظروف !!!!!! نحن ابناء ليبيا اليوم لا نقبل من يملكنا ولا من يتامر علينا … !!!!ورثنا العزة الانفة والشموخ من ابائنا واجدادنا وورثنا هده الارض التى نعيش عليها سواسية بخيرايتها ولا سيد ولا مسيود فوق الارض وتحت الشمس ام سياسة عبيد واسياد لا نقبل بها مهما جوعنا وتشردنا فليرحل عنا من اراد ان يتامر علينا ومن يريد ادلالنا وتركيعنا !!! وبصوت عالي نقولها نقبل بدلك الغريب الدي يريد ان يرفعنا الى فوق ولانقبل بالقريب الدي يريد ان يرجع بنا الى عصور الظلام عصور الجوراي والعبيد والجهل والتخلف والفقر والمرض و من يتغدى على مص دماء ابناء الوطن ليس هناك نبلاء وشرفاء ودم ازرق واحمر كلهم اولاد تسعة وكل عائلات ليبيا شرفاء . كل مطلبنا كان تصحيح مسار وخطط تنموية واستحداث نظام جديد من شائنه رفعة الوطن والمواطن وليس بالرجوع الى حكم ملك ومملوك وكل من سال لاعابه عندما رائ ابناء ليبيا يدبحون ويشردون وتنتهك حرماتهم ويطاردون ويلاحقون في كل مكان بتهم هم منها براء . الاحتفال بعيد الوطني لليبيا سيكون دلك اليوم تتخلص فيه ليبيا من رواسب الماضي المتخلف والحاضر المعتل يوم يعم فيه الامن والامان ويعيش فيه المواطنين بحب ووئام فوق ارضهم وترجع لهم خيراتهم المنهوبة التى تؤمن لهم حياة كريمة و اليوم الدي يحدث فيه اعمار ليبيا الجديدة .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً