«كريم» يُعرب عن تقديره لجهود فرق عمل طرابلس ويصفُها بـ«الأرضية الجيدة للنجاح»

رأى “كريم” أن إشراك مسؤولي البلديات في سياسات تطوير النظام الصحي يعدُ “عملاً صائباً”

عين ليبيا

أعرب مدير إدارة الرعاية الصحيّة الأولية “غسان كريم” عن تقديره لجهود فرق العمل المنفذة لحزمة الخدمات الصحية داخل بلدية طرابلس؛ مشيراً إلى أن ما قامت به الفرق حتى الآن يُشكّل “أرضيةً جيدةً للنجاح”.

وذلك خلال جولة قام بها لعددٍ من المرافق الصحية المستهدفة من تنفيذ حزمة الخدمات؛ شملت المركز الصحي بئر الشبو والمركز الصحي باب تاجوراء والعيادة المجمعة عرادة.

وأضاف ” لقد تم اختيار المرافق الصحية على أسسٍ صحيحة وناجحة أيضاً؛ فالاختيار وقع على المرافق التي تشهدُ معدلاتٍ عاليةٍ للطلبِ على الخدمة”.

وأشار إلى النقص “والاستنزافٍ الخاطئ” للإمداد الطبي داخلها؛ مرجعاً ذلك لعدم وجود آلية واضحةٍ للصرف؛ كما أكد على حاجة الموارد البشرية العاملة إلى برامج تدريبية وإلى إعادة التوزيع أيضاً نظراً لازدياد عددها في مرافق ونقصها في مرافقٍ أخرى؛ وأضاف ” لا يوجد نظام إحالة ثابت؛ ونظام الميزانية أيضاً غير مرتبط بمؤشرات الأداء”.

ورأى “كريم” أن إشراك مسؤولي البلديات في سياسات تطوير النظام الصحي يعدُ “عملاً صائباً”؛ مرجعاً ذلك إلى قرب مسؤول البلدية من احتياجات المواطن.

الجولة التي رافقه فيها كلاً من مدير إدارة المناطق بالوزارة “خالد السني” ورئيس لجنة الصحة بالبلدية “خالد المغبوب” والخبير المسئول عن الدعم الفني بالمؤسسة الألمانية للتعاون “مايكل نايزل” ومدير إدارة الخدمات الصحية طرابلس “رضا شعوتة”؛ جاءت بحسب قوله للتعرف على نوع وكيفية الدعم الذي ستقدمه المؤسسة الألمانية للتعاون؛ وللوقوف على أوضاع المرافق المستهدفة وعلى احتياجات الناس؛ وأيضاً من أجل تشكيل فريق من مسئولي الوزارة والبلدية لمتابعة تنفيذ المشروع.

وعقد على هامش الجولة اجتماع حضرهُ عميد البلدية السيّد “هشام بن يوسف” والمنسق الصحي لمشروع تعزيز النظام الصحي في ليبيا “إسماعيل سيالة”؛ حيث أبدى عميد البلدية تعاونه لتنفيذ المشروع مؤكداً على ضرورة تعزيز دور البلديات في الإشراف على المراكز الصحية؛ مشيراً إلى “ظروفٍ صعبة” تعاني منها البلدية؛ تعود بحسب وصفه إلى عدم إعطاء صلاحيات واضحة للبلديات؛ وإلى الآلية المتعلقة بصرف المخصصات.

وقدم رئيس لجنة الصحة بالبلدية “خالد المغبوب” عرضاً تقديمياً؛ تضمن شرحاً لكل ما أنجزته فرق العمل؛ وتحدث عن مرحلة تجميع البيانات والتحديات التي تواجه الفرق كنقص الإمداد الطبي ومركزية الصلاحيات.

ويأتي تنفيذُ حزمة الخدمات الصحية ضمن برنامج تعزيز النظام الصحي في ليبيا؛ بمشاركة وزارة الصحة والاتحاد الأوروبي والمؤسسة الألمانية للتعاون؛ بهدف تطوير الخدمات الصحية وفقاً للمعايير الدولية.

 

 

 

 

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً