«المكي تُعرب» عن عزم إدارتها إعدادَ مقترحٍ لتوحيدِ سعر الأدوية

الصعوبات التي واجهت الإدارة منذ استلام “المكي” لمهامها؛ تعود بحسب وصفها؛ لتداخل الاختصاصات

عين ليبيا

أعربت مدير إدارة الصيدلة ” ناهد المكي” عن عزمِ إدارتها إعدادَ مقترحِ بشأن توحيد سعر الأدوية؛ اعتمادًا على أسعار الشركات المصنعة والدول المجاورة أيضاً؛ بما يكفلُ الحدّ من تهريب الأدوية وبيعها خارج البلاد.

كما كشفت أيضاً عن مساعٍ لاستئناف عمل الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية بدعمٍ الجهات المختصة؛ لتغطي نسبةً تُقاربُ الـ 30% من احتياجات الأدوية العامة؛ بعد أن يتم تشغيل مصنع (الرابطة).

لجانُ ” لم تكن موجودة” شكلتها إدارة الصيدلة تتكون من استشاريينَ وأطباءَ وأخصائيين؛ تختص بحسب تصريحات “المكي” بتجميع وتحديد الاحتياجات الفعلية من المستلزمات التخصصية (كالعظام والقلب والأعصاب)؛ بعد أن كانت هذه الاحتياجات تُستجلب دون أي دراسةٍ للكميات.

وحُددتُ الاحتياجاتُ من المستلزمات التخصصية بطريقةٍ قالت عنها “المكي”أنها “دقيقةٌ ومدروسة؛ وستجنب المواطن والدولة معاً المشاكل التي قد تحدث عند توفير كميات قليلةٍ أو زائدةِ منها”.

وأضافت ” استحدثنا قسمَ اليقظة الدوائية الذي أظهر دوراً كبيراً في التبليغ عن الآثار العكسية والجانبية للدواء على غرارِ بلدانِ العالم؛ فعلى سبيل المثال تلقي القسم عدداً من التحذيرات من جهات مختصة بسوء استعمال قطرة العيون (تروبيكاميد)؛ ” كما أصدرت الإدارة تعليماتها لكل الجهات المعنية بمراقبة صرفها واستعمالها؛ وقامت أيضاً بالتنبيه لسحب “تشغيلةٍ محددةٍ” من دواء ( هيومن ألبومين) بعد تحذيرات الشركة المصنعة بضرورة سحبه من كل دول العالم”.

الصعوبات التي واجهت الإدارة منذ استلام “المكي” لمهامها؛ تعود بحسب وصفها؛ لتداخل الاختصاصات؛ إضافةً إلى عدم وجود منظومة مركزية لإعداد الاحتياجات؛ ومشاكل داخلية أيضاً تعود لغيابِ إجراءاتٍ إدارية تنظم سير عمل الإدارة؛ استطاعت أن تقدم حلولاً لها بتنفيذ إجراءات أخرى وصفتها “بالصارمة” نظمت العمل وألزمتِ الموظفين بالحضور وتقديم الأعمال المناطة بهم لكي تتمكن الإدارة من تفعيل دور كل الأقسام التابعة لها.

وأبدت “المكي ” تساؤلها عن تأخر توريد الأدوية بالرغم من إعداد إدارتها للاحتياجات منذ 13 من يوليو الماضي.

وتحدثت عن تقديم عددٍ من الشركات لعروض إنشاء منظومة مركزية؛ وعن “جهودٍ حثيثةٍ” من أجل تفعيل المنظومة خلال الفترة القادمة تربط الإدارة وكل المستشفيات والمراكز التخصصية وجهاز الإمداد الطبي؛ على أن يتمَ ربط المراكز التخصصية للأورام بالمنظومة “كخطوةٍ أولى” بحسب قولها.

وأشارت إلى آليةٍ لصرف أدوية علاج الأورام وضعتها إدارةُ الصيدلة بالاتفاق مع ديوان المحاسبة لمنعِ التصرف بأدوية الأورام إلا بما يضمنُ وصولها لكل مستحقيها.

كما قامت الإدارة بتكليف لجنة لإعداد آلية لتفعيل تسجيل أصناف الأدوية عن طريق منظومة (SIMED) – منظومة الكترونية خاصة بتسجيل الأصناف؛ وتسعى أيضاً لإنشاء دليلٍ خاصٍ بالأدوية.

وحسب توصياتِ منظمة الصحة العالمية بتحديثِ القائمة النمطية للأدوية أكدت “المكي” استكمال اللجنة المختصة بتحديثِ قائمة المستلزمات النمطية أعمالها؛ وأوضحت أن القائمةَ “قدِ اعتُمدت”؛ بينما ستكون القائمة النمطية الخاصة بالأدوية جزءً من أعمال ستنفذها الإدارة خلال عام 2018.

كما شاركت إدارة الصيدلة بالتعاون مع النقابة العامة للصيادلة وكلية الصيدلة؛ في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية للتعريف بتسجيل الأدوية والاستعمال الأمثل للمضادات الحيوية.

وعن تعاونها مع إدارة القطاع الخاص بالوزارة في إطلاق حملاتها التفتيشية على الصيدليات الخاصة؛ قالت “المكي” كُنا ضمن اللجنة التي شُكلت من أجل التأكد من التزام الصيدليات الخاصة بالاشتراطات الصحية والقانونية.

واختتمت “المكي” بالإشارة إلى “جهودٍ كبيرة” ستبذلها إدارتها بالتعاون مع إدارت الرعاية الصحية الأولية والقطاع الخاص والمناطق؛ لإعدادِ احتياجات الأدوية “بشكلٍ دقيق”؛ وتوزيعها على المستشفيات والمراكز التخصصية الواقعة بمختلف مدن ومناطق ليبيا وفق “آليةٍ ناجحة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً