«كريم» جُل المرافق الصحية في ليبيا تشكو من نفسِ المشكلة

بحسب تصريحاتِ “كريم” فإن تحديدَ الأصناف وحساب الاحتياجات و “الاستنزافٍ الخاطئ” وسوءِ تخزين الإمداد الطبي؛ الذي يعود إلى تضرر مخازن الإمداد بسبب الصراعات المسلحة

عين ليبيا

ذكر مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية “غسان كريم” أن جُل المرافق الصحية في ليبيا تشكو من نفس المشكلة؛ وهي غياب نظام صحي ذو أسس واضحة وهدر الموارد وسوءٍ في استخدامها.

بعد زيارته للمركز الصحي الحشان والمركز الصحي الحاراتي التابعين لإدارة الخدمات الصحية طرابلس.

وبحسب تصريحاتِ “كريم” فإن تحديدَ الأصناف وحساب الاحتياجات و “الاستنزافٍ الخاطئ” وسوءِ تخزين الإمداد الطبي؛ الذي يعود إلى تضرر مخازن الإمداد بسبب الصراعات المسلحة؛ وأيضاً غيابُ آلية واضحةٍ للصرف؛ والحاجة الماسة لتدريب الموارد البشرية؛ مشاكلٌ تفرض تطوير النظام الصحي في ليبيا؛ وتستدعي إشراك مسئولي البلديات في سياسات تطوير النظام.

الزيارة التي رافقه فيها مدير إدارة المناطق بالوزارة “خالد السني” ورئيس لجنة الصحة بالبلدية “خالد المغبوب” والخبير البريطاني “نايجل بيرسون” – ممثل عن المؤسسة الألمانية للتعاون؛ تأتي “استكمالاً لسلسلة من الزيارات تستهدف عدداً من المرافق الصحية تم اختيارها لتكون تجربةً استرشادية في تنفيذ حزمة الخدمات الصحية”.

ويذكر أن زيارته الأولى للمرافق المستهدفة من تنفيذ حزمة الخدمات الصحية ضمن برنامج تعزيز النظام الصحي في ليبيا؛ كانت في 18 من ديسمبر الماضي وشملت المركز الصحي بئر الشبو والمركز الصحي باب تاجوراء والعيادة المجمعة عرادة.

 

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً