«العُليا للعلاج» تعلن عن توجهها لتقديم خدمة العلاج للجميع وتنظيم العلاج بشكلٍ علمي وإداري

رى “بالخير” أن تضمين العلاج داخل المستشفيات العامة في ليبيا في خطة اللجنة الاستشارية

عين ليبيا

أعلن رئيس اللجنة الاستشارية العُليا للعلاج الدكتور”هاشم بالخير” أن قرار تشكيل اللجنة؛ سيقدم رؤيةً واضحةً لتوجهات وزارة الصحة؛ الراميةِ لتقديم خدمة العلاج لكل مستحقيه وضمان تنظيمه بشكلٍ علمي وإداري أيضاً.

وأضاف “أن هذا القرار جاء بناءً على القرار رقم (465) لسنة 2017 بشأن إعادة تنظيم هيكلية العلاج بالدولة الليبية؛ وأنه سيحقق المساواة في حقوق العلاج بين كل الليبيين وفي كل ربوع البلاد”؛ مشيراً إلى القائمة النمطية التي سيتم إعدادها من طرف اللجنة والتي ستحدد أنواع الأمراض التي تستدعي العلاج بالخارج بعد التأكد من تعذر علاجها محلياً.

وأكد أن اللجنة ستعمل وفقاً لمنظومة عمل إلكترونية تربط كل اللجان الاستشارية بالمناطق والبالغ عددها 7 لجان؛ موزعة على مختلف مناطق ليبيا؛ بالإضافة إلى عددٍ من اللجان الفرعية؛ بما يضمن حصول الحالات على الرد الطبي خلال “زمن قياسي” بحد قوله.

ويرى “بالخير” أن تضمين العلاج داخل المستشفيات العامة في ليبيا في خطة اللجنة الاستشارية؛ سيساهم كثيراً في منع إهدار ميزانيات الدولة؛ وخصوصاً أن العطاء العام لسنة 2018 سيضمن علاج الحالات داخل المستشفيات العامة أيضاً.

وأوضح أن ” الموافقة على علاج الحالات يعني منحها نموذجاً بالموافقة يحمل رقماً إشارياً مسجلاً لدى اللجنة؛ بما يضمن الشفافية في منح العلاج .

يذكر أن القرار رقم (1) لسنة 2018 الخاص بتشكيل اللجنة الاستشارية العليا للعلاج؛ يتضمن تولي اللجنة مراجعة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى المحالين من طرفها للمرافق الصحية بهدف تقييم مستوى الآداء والخدمات؛ إضافة إلى تحديد أماكن علاج الحالات المرضية المحالة إليها وفق محاضر اجتماعات اللجان الاستشارية بالمناطق؛ سواء في المستشفيات العامة أو القطاع الخاص أو خارج ليبيا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً