بنغازي.. ندوة علمية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لـ«السرطان»

اختتم البرنامج بمحاضرة عن دور الغذاء في الوقاية من السرطان

عين ليبيا

بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت شعار (أنا أستطيع ..نحن نستطيع) أقيمت صباح اليوم الأحد الموافق 04/ نوفمبر/2018 م بالمركز الصحي بنغازي الجديدة ندوة علمية توعوية بهذه المناسبة، وحضر الندوة مدير وأعضاء مكتب الإعلام التوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي، ومدير المركز الصحي بنغازي الجديدة، ورئيس قسم الأمراض السارية بمكتب الرعاية الصحية الأولية، ومنسقي التثقيف الصحي بمرافق الرعاية الصحية الأولية بمدينة بنغازي، وعدد من العاملين بالمركز الصحي بنغازي الجديدة.

وقدمت البرنامج منسق التثقيف الصحي بالمركز الصحي بنغازي الجديدة د.رابحة الجراري، كما ألقيت في بداية البرنامج كلمة لأحمد العوامي مدير مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالإدارة قال فيها أن الهدف من اليوم العالمي للسرطان هو زيادة الاهتمام بهذا المرض والتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، وكذلك تبديد بعض الخُرافات حوله.

مؤكداً على أن الحرص على عدم التدخين، وانتهاج نظام غذائي صحي، وممارسةُ النشاط البدني، يسهم بشكل كبير في الوقاية من السرطان، وكلمة لعبد الفتاح الفارسي مدير المركز الصحي بنغازي الجديدة رحب فيها بالحضور وشكرهم على اختيار المركز لإحياء هذه المناسبة.

وتضمن البرنامج العلمي محاضرة عن مرض السرطان ألقتها د. بشرى الكاسح منسق التثقيف الصحي بالمركز الصحي راس اعبيدة عن مرض السرطان، ومحاضرة عن الدعم النفسي لمرضى السرطان ألقتها الاختصاصية النفسية أ.عزيزة الطبولي.

واختتم البرنامج بمحاضرة عن دور الغذاء في الوقاية من السرطان ألقتها اختصاصية التغذية د.ماجدة الرياني.