البشير: مستشفيات الجنوب عانت من نقص العناصر الطبية بسبب «الوضع الأمني»

طالب الوزير مسؤولي القطاع بالجنوب بإحالة الملفات المطلوبة لديوان المحاسبة لتسوية أوضاعها

عين ليبيا

قال وزير الصحة المفوض “عمر بشير الطاهر” أن المستشفيات والمراكز الصحية بالجنوب عانت خلال المدة الماضية من نقص العناصر الطبية وتعذرِ وصول شحنات الأدوية إليها بسبب الوضع الأمني.

وأضاف خلال مؤتمرٍ صحفي عُقد الخميس الماضي بمقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض؛ “أنه وتنفيذا لقرار رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني؛ والقاضي بتشكيل لجنة لحصر ووضع الأولويات العاجلة واللازمة للمستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة الجنوبية؛ قامت اللجنة والتى تضم مدراء المستشفيات بالمنطقة الجنوبية ورئيس لجنة الأزمة في الوزارة “بخطواتٍ”لإنعاش قطاع الصحة بالجنوب وتسهيل الخدمات” .

كما طالب الوزير مسؤولي القطاع بالجنوب بإحالة الملفات المطلوبة لديوان المحاسبة لتسوية أوضاعها؛ مشيراً إلى حاجة المستشفيات والمراكز الصحية بالجنوب لصيانة عاجلة للأجهزة والمعدات الطبية؛ إلى جانب نقص الأدوية.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأزمات والطوارئ بالوزارة “فوزي أونيس” أن اللجنة تمكنت من وضع الحلول لمشكلة مغادرة الأطفم الطبية للمستشفيات بالجنوب بإرسال العديد من القوافل الطبية للمنطقة؛ مشيرا إلى أنه قد تم تغطية مانسبته 70 % من الأطقم الطبية.

واستعرض “أونيس” ماتم تجهيزه من أقسام الطوارئ بمستشفى مسلاته- ومركز علاج الأورام بمصراته -ومستشفى ترهونة – إضافةً إلى تجهيز مستشفى ككلة الذي سيتم افتتاحه قريبا.

كما أشار إلى خطوات اللجنة الخاصة بتوريد المولدات لمعالجة انقطاع الكهرباء وأيضا حل مشكلة الأطقم الطبية الأجنبية بالتنسيق مع مصرف ليبيا المركزي.

رئيس لجنة الأزمة بالجنوب “عبد الرحمن عريش” تحدث أيضاً خلال المؤتمر الصحفي عن إصدار المجلس الرئاسي قرار بمنح علاوات للعناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة بمستشفيات الجنوب، وكذلك اتخاذ الاجراءات اللازمة للتعاقد مع العناصر الطبية والطبية المساعدة الأجنبية؛ مؤكداً بأن العمل متواصل مع الوزارة لتوفير كل ماهو مطلوب للمنطقة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً