تأسيس مصرف إسلامي برأسمال 100 مليون دينار ليبي

الريان: “ليبيا دولة غنية جداً ولديها موقع استراتيجي في إفريقيا وقريبة من أوروبا”

كشف الدكتور حسين العبدالله رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب بمصرف الريان أن الأخير يعتزم تدشين أول بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية في ليبيا، برأسمال 100 مليون دينار ليبي؛ أي ما يعادل 80 مليون دولار.

وسيستحوذ “الريان” على 40 في المئة من رأسمال البنك الجديد، كما سيتولى إدارته.

جاء ذلك على هامش الجمعية العامة غير العادية لمصرف الريان أمس التي وافقت على موضوع قيامه بالاستحواذ على حصة من بنك تجاري في ليبيا عن طريق زيادة رأسمال البنك المذكور، بشرط ظهور مؤشرات إيجابية للاستثمار نتيجة دراسة الجدوى الاقتصادية والقانونية الجاري إعدادهما، وبشرط الحصول على موافقات الجهات الرسمية في كل من دولة قطر وليبيا.

كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس إدارة مصرف الريان باتخاذ القرارات الخاصة بالاستحواذات العاجلة، التي لا تتجاوز كلفتها الإجمالية مليار ريال، ولمدة سنتين من قرار الجمعية العامة غير العادية، على أن يقوم المجلس بموافاة الجمعية العامة غير العادية في أول اجتماع تالٍ بأي استحواذ جرى تنفيذه وفقاً للتفويض المشار إليه.

وقال العبدالله في تصريحات للصحفيين: “إن ليبيا دولة غنية جداً من النفط والغاز ولديها موقع استراتيجي في شمال إفريقيا وقريبة من أوروبا”. وأضاف أن ليبيا في حاجة إلى استثمارات هائلة في البنية التحتية والتعليم والمستشفيات والبنوك والصناعة، معتبرا إياها أرضاً خصبة للاستثمار. وقال العبدالله: “إن التوجه للاستحواذ على جزء من بنك تجاري مقره بنغازي حالياً، وسيتم تحويله إلى بنك إسلامي ليكون أول بنك في ليبيا يعمل وفق الشريعة الإسلامية”.

وفي تعليقه على استحواذ مصرف الريان على حصة مؤثرة في مصرف بريطاني، قال العبدالله: إن لندن ساحة مالية ورخصة البنك موجهة نحو كل أوروبا، حيث سيتم الانتقال إلى باريس وفرانكفورت، وسيركز هذا البنك -الذي يعمل وفق الشريعة الإسلامية- على الاستثمارات الخاصة، ولن يكون موجهاً لقطاع التجزئة.

وكانت بورصة قطر قد أطلقت مؤشراً خاصاً بالأسهم الإسلامية المدرجة، وبالتالي هناك حديث عن العمل في الصناديق الاستثمارية في مرحلة لاحقة من هذا العام. وفي تعليقه على هذه المسألة، قال العبدالله: “إن السوق القطرية بحاجة إلى هذه الصناديق العقارية، وكذلك أسواق الخليج فهي متعطشة لهذا النوع من الصناديق؛ نظراً لوجود استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات، ومن الصعب على الأفراد إدارة هذه الاستثمارات من خلال البيع والشراء، لذلك فإن هذه الصناديق الاستثمارية تعد مخرجاً للاستثمارات في العقارات، وستوفر فرصة لصغار المستثمرين للمساهمة في قطاع التجزئة”.

تعليقات حول الموضوع

تعليق 31
  1. 1- بواسطة: وهبي القيزاني 2013/03/02

    مبروك، أتمنى بعث مشروع لتربية الحلزون المعد للتصدير في ليبيا

  2. 2- بواسطة: مواطن فقير 2013/03/02

    وبأي مناسبة تبعثوا لي تخبروني
    عن هذا البنك لا انا من روؤؤس الأموال
    ولا بيزنس مان ولن اشترك
    حتى بدينار واحد مع القطريين

  3. 3- بواسطة: salem 2013/03/02

    انا مش عارف هل هو غباء من المسؤلين الليبيين ام جهل ما هي فائدة الشعب الليبي من هدا انه يعتبر استثمار فيهم
    لا فائدة لهم

  4. 4- بواسطة: ليبى محتاج لله يا محسنين 2013/03/02

    ماشالله تبارك الله التريس يعدو فى الفلوس بالملايين والمناحيس المعدمين اللى زينى يتفرج -ربى كريم بعطاه وزى ما امطر عليكم يبشبش علينا حتى قطرة – قال قطر تبى تفتح بنك تو انى شن دخلنى يفتحو والا انشالله ما فتحو بلاد وزوا عليها – دخلوها القطريين وتمت وبالشر عمت ومرة تانية ياصاحب التعليق شوف اللى يهمهم الموضوع وارسلهم مش ترسل لواحد اجرب زينى انى -الله يسامحك

  5. 5- بواسطة: علي المنتصر 2013/03/03

    اسم المصرف لفت انتباهي، هل لكم علاقة ب أحمد الريان ، صاحب شركة توظيف الأموال المعروفة في مصر؟؟

  6. 6- بواسطة: عبد الحكيم 2013/03/04

    هل استطيع اخذ قرض؟

  7. 7- بواسطة: ULTIMATE CREDIT LIMITED. 2016/07/06

    ملاحظة: الأشخاص خطيرة فقط وهناك حاجة !!!

    هل تحتاج إلى قرض عاجل من أي نوع؟ قرض الذي يمكن نظرا للكم في غضون 7 أيام عمل، مع وجود انخفاض معدل 3٪ ثم اتصل الآن ::::::::::: ultimatecredit@hotmail.com

    أليس وليامز
    ضابط القرض.
    في نهاية المطاف الائتمان المحدودة.

  8. 8- بواسطة: jose dennison 2016/08/03

    سيدي العزيز / سيدتي

    قرض في أسرع وقت ممكن ضمن 2DAYS. ويلسون صندوق المالية مايكرو بي التجارية والشخصية، القروض، البيت قرض في٪ الفائدة 2 rate.Interested الأشخاص يجب أن اتصل ضابط القرض عن طريق البريد الإلكتروني مع المعلومات التالية:
    الاسم: ….. اسم العائلة: …… البلد: ……. رقم الهاتف: ….. الاحتلال: …… العمر: …… ……. الجنس: …… الحالة الاجتماعية: …… مبلغ القرض المطلوب: …… الدخل الشهري …… قرض المدة: ….. .Officer الاسم: قرض استثماري عرض البريد الإلكتروني: josedennisonloans007@gmail.com
    شكر وبارك الله فيكم
    التحيات،

    السيد خوسيه

  9. 9- بواسطة: Franck Moore 2016/08/06

    نحن هنا لإعلامك ككل خدماتنا المالية المعترف بها عالميا وتأمين رأس المال. نحن تقديم خدمات الإقراض إلى الخطوة الباب الخاص بك، مع 100٪ فائدة التأمين وبسعر فائدة بأسعار معقولة من 2٪ يتم فتح خدماتنا للعملاء من جميع أنحاء العالم. للتأهل للحصول على قرض لدينا الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني في {trust.quiries@yahoo.com} للحصول على مزيد من المعلومات.

  10. 10- بواسطة: Davids 2016/08/06

    قرض الفرصة في الخطوة الباب الخاص بك

    هل تحتاج إلى قرض عاجل؟
    تحتاج القروض التجارية؟
    كنت في حاجة الى قرض للاستثمار الخاص؟
    كنت في حاجة الى قرض لتمويل مشكلتك؟
    كنت في حاجة الى قرض شخصي؟
    كنت في حاجة إلى قروض القروض التجارية والصناعية؟

    أن أقدم نفسي بشكل صحيح، وأنا كارل ديفيدز المقرض الخاص ط نعطيه معدل الفائدة على هذه القروض من 2٪. فمن المالي
    فرصة في باب خطوتك اليوم والحصول على القرض. هناك لحظة العديد من هناك تبحث عن خيارات مالية أو مساعدة حول المكان ومازال لا تكون قادرة على الحصول على واحد. وإنما هو فرصة مالية في الخطوة الباب الخاص بك، وعلى هذا النحو لا يمكن أن تفوت هذه الفرصة. هذه الخدمة للأفراد والشركات ورجال الأعمال والنساء. مبلغ القرض المتاحة بدءا من 1،000.00 $ إلى 500،000،000.00 $، أو أي عدد من اختيارك لمزيد من المعلومات الاتصال بنا على العنوان التالي: carl.davidsloanfirm@gmail.com

    مثل انتظار ردكم السريع،
    التحيات الحارة، كارل ديفيدز

تعليق 31