ليبيا تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمى لتفعيل اتفاقية 2003 للتراث الثقافي «غير المادي»

تساهم هذه الاتفاقية في مقاربة الشعوب وتسهيل التبادل والتفاهم بينهم

عين ليبيا

تعزيزاً للجهود التي تعمل على حماية والحفاظ على التراث الثقافي غير المادي، حضرت ليبيا مُمثّلة بعمر الطيرة مدير إدارة التعاون الدولي بالهيئة العامة للثقافة، اجتماع الخبراء الإقليمى، والذي نظمته اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بالقاهرة أمس السبت 17 مارس 2018.

وخلال الاجتماع ناقش الخبراء التقارير الدورية حول تعزيز التعاون الإقليمي لصون التراث الثقافي غير المادي من أجل تفعيل اتفاقية 2003 الخاصة بحفظ التراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية والعمل على حمايته.

وعلى هامش الاجتماع، تنطلق اليوم، ورشة عمل إقليمية تدريبية، تستمر لمدة أربعة أيام، ويشارك فيها إلى جانب ليبيا عدد من الدول العربية إلى جانب فريق عمل اللجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة.

وستتناول ورشة العمل، قوائم حصر التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية، وكيفية تطويرها، وكذلك بحث العناصر الجديدة التي يمكن ترشيحها عربيا لتدخل ضمن قائمة اليونسكو لعناصر التراث الثقافي غير المادي، كما ستتناول الورشة استعراض الجهود الميدانية لتوثيق التراث الثقافي غير المادي عربيا، وكيفية دمج مفاهيم الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في التعليم والمناهج الدراسية عربيا.

جدير بالذكر أن اتفاقية حفظ التراث الثقافي غير المادي، تم اعتمادها من الدول الأعضاء لليونسكو في السابع عشر أكتوبر 2003 في باريس، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ الكامل عام 2008. وتساهم هذه الاتفاقية في مقاربة الشعوب وتسهيل التبادل والتفاهم بينهم، وصادقت171 دولة على الاتفاقية والتي تهدف إلى حماية التراث الثقافي غير المادي وتعزيزه وزيادة الوعي به واحترامه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً