شركة بولندية تبدأ عمليات تنقيب عن الغاز بليبيا

الشركة البولندية
الشركة البولندية

قالت المؤسسة الوطنية للنفط إن الشركة البولندية للنفط والغاز الحكومية تتوقع بدء حفر أول بئر لها للبحث عن الغاز في ليبيا في الشهر القادم.

ويعزز ذلك الأمل في عودة قطاع الطاقة الليبي إلى وضعه الطبيعي.

وأدهشت ليبيا المحللين باستئنافها أنشطة النفط والغاز سريعا بعد انتهاء الحرب التي أطاحت بالقذافي حيث رفعت انتاج النفط ليقترب من مستويات ما قبل الصراع البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.

لكنها لم تحقق نجاحا يذكر حتى الآن في جذب الشركات الأجنبية لأنشطة التنقيب بسبب الأوضاع الأمنية. وساهم هجوم على منشأة للغاز بالجزائر في زيادة القلق.

وقالت بي.بي إنها تعيد النظر في خطط استئناف التنقيب عن النفط في ليبيا بسبب تزايد المخاوف الأمنية عقب الهجوم على منشأة إن أميناس الجزائرية الذي أودى بحياة 38 شخصا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط على موقعها الالكتروني إن مارك كارابولا رئيس مجلس إدارة الشركة البولندية للنفط والغاز-ليبيا المملوكة للشركة البولندية الحكومية قدم خطط التنقيب عن الغاز إلى وزير النفط الليبي عبد الباريء العروسي خلال اجتماع في طرابلس يوم الثلاثاء.

ونقلت المؤسسة عن كارابولا قوله إن من المتوقع أن يبدأ برنامج الحفر في مطلع ابريل نيسان.

وكانت الشركة البولندية قد حصلت على عقدين لمنطقتي تنقيب في حوض مرزق في جنوب غرب ليبيا في جولة تراخيص للتنقيب والانتاج عام 2007.

كانت الشركة التي انتهت من البحوث السيزمية تخطط لحفر أول بئر استكشافية عندما اندلعت الانتفاضة على القذافي في فبراير 2011.

ومثل غيرها من الشركات الأجنبية قامت الشركة بإجلاء موظفيها خلال الحرب.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً