رئيس المجلس الأعلى للدولة يلتقي السفير الصيني لدى ليبيا

رئيس المجلس الأعلى للدولة يلتقي السفير الصيني لدى ليبيا ( المجلس الأعلى للدولة )

 

عين ليبيا

التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري الأحد السفير الصيني لدى ليبيا لي زيغو في مقر المجلس بحضور نائبي الرئيس الأول والثاني ناجي مختار وفوزي العقاب، بالإضافة إلى مقرر المجلس محمد بوسنينة، لبحث الأزمة الراهنة وسبل تجاوز التحديات التي تقف دون الوصول لتوافق وطني شامل، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال الرئيس أن المجلس يسعى مع الجهات المختصة لمحاولة حلحلة المختنقات تمهيداً لمرحلة الاستفتاء على الدستور ثم الذهاب للانتخابات.

ومن جهته اعتبر السفير الصيني أن التوافق وتغليب مصلحة الوطن هي الطريقة الأنجع لإنهاء الأزمة والسير بالعملية السياسية للأمام بالتعاون مع المجتمع الدولي، مؤكدا على أهمية تظافر الجهود للخروج من الأزمة في ليبيا وعودة التعاون في كافة المجالات خصوصا في الجانب الاقتصادي، مبينا أن الشركات الصينية تنتظر تحسن الوضع للعودة.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة السيد ناجي مختار أن ليبيا تنظر بعين الاحترام للصين كدولة فاعلة وضمن الدول الخمسة ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن وأضاف أن الجنوب يحتاج إلى تعاون عاجل وعدم الانتظار حتى الوصول لمرحلة الاستقرار بل يجب العمل من الآن للوصول إليه.

وأكد ناجي مختار أن مشروع تفعيل الدولة في الجنوب يحتاج لعودة الشركات الصينية للعمل هناك، معتبرا أن ليبيا إذا ما وجدت شريك حقيقي كالصين فإن فرصة إقامة الدولة ممكنة جدا في الجنوب في ظل التعداد السكاني البسيط والمتمثل في 400 ألف نسمة فقط، وهو ما يستوجب الشروع في هذه العملية وعدم الانتظار إلى حين استقرار الدولة.

ومن جهته اعتبر النائب الثاني لرئيس المجلس فوزي العقاب أن الصين دولة عظمى وأنها ضمن مجموعة العشرين، وتمثل القوة والسياسة الحكيمة، بجانب التعاون الاقتصادي، متمنيا منها أن تكون أيضاً راعية ومشجعة للتبادل الثقافي من خلال فتح مدارس ومعاهد في ليبيا.

وأكد مقرر المجلس الأعلى للدولة محمد بوسنينة على العلاقة التاريخية بين الصين والعرب، وامتدادها إلى أكثر من 3000 سنة، مثمنا في ذات الوقت دور الصين الحيادي، ومشددا على ضرورة أن يكون دور الصين المحوري متمثلا في دعم الاتفاق السياسي وتنفيذ بنوده.

وفي الختام أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة على ضرورة تسريع الوتيرة للخروج بالاتفاق بشكل نهائي وبحث الآليات لتحقيق ذلك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً