سيف وحفتر والسراج مثلث متباعد الاضلاع!…ولكن..

سيف وحفتر والسراج مثلث متباعد الاضلاع!…ولكن..

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

 

 

ليس عبثا ان يكون هؤلاء الثلاثة اضلاعا لمثلث متباعدة اضلاعه، يمثل وضعا قائما في ليبيا، واذا كان كل شخص منهم يمثل ضلعا من اضلاع المثلث، فإنه لكل ضلع ميزانه واعتباراته، واذا ما نظرنا الى خارطة الوضع السياسي الحالي في ليبيا بعد 7 سنوات من الانتفاضة نلاحظ بجلاء ان هؤلاء الشخوص الثلاثة قد اوجدوا لهم مكانة في الشأن الليبي لا يمكن تجاهلها ، فالسراج مثلا يحوز على ميزة الاعتراف الدولي به ويدعمه العالم رسميا عبر منظمة الأمم المتحدة وعبر كل المنظمات والهيئات الدولية الإقليمية الأخرى فهم يرونه الممثل الأساسي للسلطة التنفيذية في ليبيا الآن ولهذا يمكن القول ان السراج يمثل احد اضلاع المثلث وهو الضلع السياسي.

اما حفتر فهو ناهيك عن أن جميع التشكيلات العسكرية في المنطقة الشرقية تخضع لسلطته، تتبعه أيضا بعض التشكيلات العسكرية الأخرى في المنطقتين الغربية والجنوبية، وبذلك يكون هو من يمتلك سلطة عسكرية فعلية على الأرض في نطاقه الجغرافي الذي اشرنا اليه، واخذا في اعتبارات الكم والكيف من القوات المسلحة التي تتبع حفتر ، نجدها الأكثر عددا والأفضل تنظيما ونوعا عن غيره ممن يدّعون ان لهم قوات عسكرية على الأرض، سواء في الغرب او في الجنوب! ويمكن القول ان القوات المسلحة الليبية الرسمية موحدة في المنطقة الشرقية وتخضع لسلطته وبذلك فان حفتر يمثل الضلع العسكري من المثلث.

اما سيف الإسلام فهو وان لم يمتلك الآن على الأرض سلطة عسكرية او سياسية، الا انه ولا شك يمتلك سلطة أدبية كبيرة تفوق غيره من الليبيين وهذه السلطة الأدبية تكتسب أهميتها من اتباع النظام السابق وهم يشكلون اغلبية عددية في ليبيا اذا يمكن القول ان الضلع الاجتماعي للمثلث في يد سيف الإسلام وان هذا الضلع بالإمكان تسخيره سياسيا وحتى عسكريا بالنظر الى طبيعة الوضع الليبي الراهن.
نستطيع القول ان مرتكزات نشوء الدولة الليبية سياسيا وعسكريا واجتماعيا موجودة الآن، وأن الأمر يتطلب فقط احداث حالة تقارب لهذه الاضلاع التي تبدو متباعدة من خلال أيجاد آلية مناسبة لتوصيل وربط هذه الاضلاع الثلاثة مع بعض…اتوقع ان هناك ثمة آلية تواصل غير معلنة بين حفتر وسيف الإسلام، وكذلك بين السراج وحفتر، وربما أيضا بين السراج وسيف الإسلام! وكل هذا يصب بالتالي في بوتقة إمكانية حدوث الربط بين اضلاع المثلث المفككة الآن ووصلها ببعض.

اعتقد ان الأيام القادمة حبلى بالكثير من المفاجئات والاحداث المبهرة والتي ستحدث تحريكا دراماتيكيا في الوضع الليبي ينشأ عنه إعادة تواصل وربط جديد لحلقات كانت منفرطة ومفككة، وان آلية جديدة لاعادة ربط اضلاع المثلث قد بدأت منذ مدة، في انتظار الإعلان عن عملية تقارب الاضلاع واستكمال الربط لإظهار المثلث المترابط الاضلاع للوجود في صورته النهائية التي ستحكم خارطة الدولة الليبية الجديدة، ترقبوا ميلاد وضع جديد اشعر فيه بتفائل كبير أنه في صالح كل الليبيين وليبيا الواحدة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

التعليقات: 9

  • مفهوم !؟

    أولاَ موضوع وملف حفيتر أنتهى وبدون رجعة والحمدالله ، ثانيا سيف البطشه وحلمه فى حكم ليبيا أقول له نجوم السماء أقرب له ، أما على السراج فالكرة فى ملعبه ويستطيع لو عنده حكمة وخبرة فى كسب الشعب الليبي أولاَ وأرضاء بريطانيا وأمريكيا والربط بمعنى ربط علاقاته معهم بدون رفس يمين وشمال بقدره فعل شيء إيجابي لليبيا مع عدم ظهوره بالشخص الضعيف أمام الجهلة من هم أسباب كل المشاكل التى بليبيا ، فالسراج فى يده الورقة التي تقلب الأمور فى ليبيا رأس على عقب لو أحسن أستعمالها .

  • عبدالحق عبدالجبار

    لو كان يعرف استعمال الورقة …… مكان شم الكرسي ….

  • مفهوم !؟

    لابد من أن تجرب وتتذوق قبل الشراء ولكن كل شيء بثمنه وشروطه . وطاعت ولي الأمر ( بريطانيا وأمريكيا ) تربح اللعبة .

  • عبدالحق عبدالجبار

    تذكر يا خوي مفهوم لما قلنا اختاروا أقوي دولة ولها الحدود ولنا البلاد …والقسمة في الثروات.. وقلنا نسميها كما شيئتوا دولة صديقة والا استعمار علي خفيف وكانت في 2012 ؟ اما الان ياخوي مفهوم ليبيا ليس لها الدور الأهم في اللعبة والطبخة الكبيرة ….( قالك الحج والعمرة علي النت مَش لازم تترك بيتك ) زعمه يفهموا رؤوس الشحم

  • مفهوم !؟

    زعمه من كلامك هذا فى أمل فى المسرح أنطوفوا عليه لو لقوله البراااااااريم والضاضواااااااات ، وإلا حجة وعمرة قوقل تحلل الفرض ؟!!

  • عبدالحق عبدالجبار

    والله يا خوي المفهوم توا العراك علي من ساعد الجزائر علي التحرير الصلابي قال قطر …انت سمعت …. قالوها… وبعدين من ساعد الرسول صلي الله عليه وآله وصحبة وسلم علي فتح مكة …. نستنوا في قولت الصلابي .. وبعدين عاد ال البيت …ويصير الرفس ….اما المسرح يصلوا عليه جماعتة وان شاء الله ينقلب عليهم….

  • مفهوم !؟

    ( أميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ) .

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي مفهوم قصة الفرات الي النيل ….طبعاً من غير حرب و لا هم يحزنون … إللي خذوه ليهود روسيا و أوروبا … و كما تعلم انهم لا يتفهمون مع يهود العرب ويعتبرونهم من الدرجة الثانية … ولهذا سوف تاتي الهجرة العكسية لهؤلاء اليهود العرب …. ماهو الخوان تعلموا منهم علي نمط صغير … الدخول بالرقيق … وبعد الهجرة العكسية يكون الانتماء الي ….. وبهذا تكون السيطرة ليس من الفرات الي النيل بل من الفرات الي الجزائر لأنة الاخيرة مسيطر عليها بخيرات الصخيرات وهذه نبذه للذي يريد ان يفهم
    https://youtu.be/35CEVedGNfA

  • عبدالحق عبدالجبار

    دكتور عبيد الرقيق المحترم ….اين موقع القطيط …. كانت زلت صيف والا مزال تحت المسرح المتنقل … او ينتقل مابين الثلاثة … زلة و تحت و فوق …. مزال فيه الروح والا جماعته سلموا فيه بعد تنازل الاخرين علي ما يريدون ؟ هل تعتقد الاختيار للمستفيدين مفتوح مابين القطاطيس و الفئران و الغربان والخفافيش والا سوف يكون الاختيار نهائي في الايام القليلة القادمة … بعد عرض كل منهم بضاعته لتلبيت طلابة اسيادهم و هنا تكمن الورقة التي تحدث عنها اخي مفهوم ولكن استعمال الورقة يلزم ان تكون في الوقت و المكان و مع الشخص ( الدولة) المناسب يعني ذكاء خارق من غير الأضرار الجسيمة بحقوق الشعب و العيش الكريم له علي سنة الله وَرَسُولِهِ وهنا يأتي دور السياسي المحنك هل هناك سياسي محنك بين القطاطيس و الفئران و الغربان والخفافيش…..؟

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً