زيدان وكيري يؤكدان على اهمية تعزيز العلاقات الليبية الامريكية

أكد رئيس الحكومة علي زيدان ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري  في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بوزارة الخارجية الأمريكية  على أهمية تعزيز العلاقات الليبية الأمريكية في مختلف المجالات.

وفي مستهل تصريحه  بمقر وزارة الخارجية الأمريكية عبر رئيس الحكومة المؤقتة عن  شكر الشعب الليبي للولايات المتحدة الأمريكية على دعمها الثورة الليبية .

وقال زيدان جئت لأؤكد أن قضية العلاقة مع الولايات المتحدة هي جانب استراتيجي في علاقة ليبيا الخارجية وفي علاقة ليبيا الجديدة.

وأضاف ستكون هذه العلاقة في أحسن مستوى في شتى الجوانب السياسية والاقتصادية والتعليمية والتعاون التقني والأمني في سبيل حفظ الأمن في الشرق الأوسط والبحر المتوسط وشمال أفريقيا والساحل والصحراء”.

وعلى صعيد الاعتداء على القنصلية الأمريكية في بنغازي قال رئيس الحكومة المؤقتة أن الحكومة الليبية والشعب الليبي مصران على العمل مع الولايات المتحدة من اجل الوصول إلى الحقيقة والتعرف على الجناة وتقديمهم إلى المحاكمة لان قضية العدل والحق مسالة أساسية في تراثنا الإسلامي وفي أخلاقنا وواجبنا الدولي.

وبشان محادثاته مع المسؤولين الأمريكيين وفي مقدمتهم الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية قال زيدان  لقد تناولنا كافة مجالات العلاقة وكافة الأمور التي تهم تعاوننا المستقبلي سواء مجيء الليبيين للتعلم في أمريكا أو التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بمساعدة ليبيا في ملاحقة الأموال المنهوبة.

وفي ختام تصريحه أكد رئيس الحكومة المؤقتة على أن العلاقة الليبية الأمريكية ستسير في أحسن مسار وستحقق الأهداف المتوخاة منها لصالح الشعبين الليبي والأمريكي.

وفي مستهل تصريحه رحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  برئيس الحكومة المؤقتة واصفا زيارته بالتاريخية كونه يمثل أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في ليبيا منذ أكثر من  أربعة عقود.

وأضاف جميعنا يحتفي بما تم إنجازه في ليبيا وهو تحرير بلد ظل تحت  الديكتاتورية لعقود، مهنئا. رئيس الحكومة المؤقتة وليبيا على المسار الديمقراطي الذي تبناه الشعب الليبي.

وقال ان وجود رئيس الحكومة الليبية هنا اليوم لشاهد على مدى وتيرة التقدم الذي أحرزته ليبيا نحو الديمقراطية، وان الشعب الليبي بدا بالفعل في رسم مسار مستقبله.

ولفت إلى انه بالطبع هناك تحديات وجميعنا يدرك ذلك كبناء إجماع سياسي وتعزيز الأمن وحماية حقوق الإنسان وتحقيق النمو الاقتصادي. مجددا التأكيد على استمرار وقوف الولايات المتحدة مع ليبيا خلال مرحلة التحول.

ولفت إلى أن رغم  صعوبات وتحديات المرحلة الانتقالية فان ليبيا تملك إمكانيات هائلة من شعب ذكي وثروات نفطية.مؤكدا على أن ليبيا بلد بإمكانه كسب معركة المستقبل.

وأكد على استمرار دعم الولايات المتحدة  لليبيا مشيرا إلى أهمية الشركة الاقتصادية بين البلدين لخلق بيئة اقتصادية جاذبة  للاستثمار الخارجي وان الولايات المتحدة تعمل في هذا الصدد بتشجيع القطاعات التجارية والاقتصادية في أمريكا على العمل في ليبيا”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي في سياق تصريحه الصحفي عن تعيين سفيرة أمريكية جديدة لدى ليبيا وهي   ديبورا جونز.

وكان  رئيس الحكومة المؤقتة  قد عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري”تناولت سبل تعزيز العلاقات الليبية الأمريكية في جميع المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الليبي والأمريكي في إطار الاحترام المتبادل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً