منع الزواج من غير الليبي او اجنبي

ghuer
مفتي ليبيا الصادق الغرياني

طلب مفتي ليبيا الصادق الغرياني رسميا من وزارة الشؤون الاجتماعية وقفَ اجراءات زواج الليبيات من الاجانب، أي غير الليبيين، سواء أكانوا مسلمين أم عرباً.

وبرر الغرياني طلبه بأنه “بناء علي الشكاوى المتكررة حول استغلال الشيعة القادمين من ايران ضعفَ الادارة والوضع الامني، وضبطِ سوريين دروز” يتزوجون من اسرٍ ليبية بشكل متزايد.

وقال ان بناء على ذلك، “تأمل دارَ الافتاء من الوزارة عدمَ منح الاذن لزواج الليبيات من الاجانب الى ان تتضحَ الامور تحقيقاً للمصلحة العامة”.

وعزا مصدر ليبي مطلع القرار الى تزايد زواج الليبيات من أجانب. وقال: “هناك هجوم غير طبيعي من غير الليبيين للزواج من الليبيات”. وأشار الى ان اغلب الذين يتزوجون من ليبيات من غير الليبيين، هم متزوجون في بلادهم، ما يوحي بان زيجاتهم في ليبيا قد تكون موقتة الى حين انتهاء مصلحتهم وفترة عملهم.

واستغرب المصدر ان يرضى عدد متزايد من الليبيات بالزواج من اجانب لديهم زوجة ثانية، علماً انهن لا يقبلن عادة بالزواج من ليبيين لديهم زوجة أخرى.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 6

  • danosh

    يوجد مشاكل بنسبه لهدا الوضوع لكن انا ضد ان يتم منع زواج من اجانب لكن يضعو قوانين يتم فيها ضمان حقوق المرأه ومنع استغلالها في مصلحه عمل لكن هناك من متزوج من اجنابيات واجانب وهناك صله قرابه ود ولو في قبول لزواج بينهم يمنع بسبب قانون لمادا بمعني لكل قانون يوجد شواد وكدلك ليبيا لازالت في طور بناء وتعديل وأغلبيه شباب غير مستعد لزواج ابدا لعدم وجود احتياجات كمنزل وفرصه عمل ومركوب ولمادا تقبل المراه بزواج برجل متزوج المراه اللبيه ليست مرغمه او مجبره علي شيء كهدا لكن ارجو أعاده تفكير قي هدا قرار جيدا ووضع كلمه ماعدا ولا تنسوا ان ليبيا حره واقامت توره 17 فبراير على حريه ومن حق كل ليبي وليبيه في اتخاد قرارات بحريه وعدل وليس زواج بقرار جمهوري

  • خلود

    السلام عليكم.. والله يا شيخنا هذا أمر نحن أيضآ لا نريده إنما في الأغلب تجبرك الظروف… و أيضآ شبابنا وحتي الراجل الكبار أصبحو يتجوزون من فتيات صغيرات السن ويلتجؤون الي الزواج بنساء اجنبيات (سوريات).. فنريد حلآ يرضي الطرفين.

  • Noureddine

    كلام غير مسؤول من شيخ الاسلام …. الاجدر به ان يحارب عدم منع زواج المسلمين من بعض و ليس الدعوة الى عدم زواج الليبية من غير الليبي فيه ليبيات متزوجات في تونس و الجزائر و هن امهات و ربات اسر ناجحة و كانوا واسطة خير لتقريب ابناء الوطن الواحد اي فرق تراه بين ليبي او تونسي او جزائري كلنا عرب و عاداتنا هي نفسها سوى هنا او هناك و انا شخصيا احب فتاة ليبية و ساتزوج بها باذن الله و لن تمنعني فتواك لانها ليست من الدين و هذه الفتاة اهديها عمري لطيبتها و اخلاقها و مستواها الرفيع مع العلم و اني مهندس بمؤسسة حكومية تونسية و لدي ثروة طائلة انا لم احبها طمعا في شغل في ليبيا او سكن فلدي سكن فاخر جدا و مزرارع و عقارات و سيولة نقدية تتجاوز 4 ملايين اورو …. احببتها لاني اريد ان اكون اسرة مسلمة معها و على كل لا ليس لي سلطان على قلبي …. ارجوك كن شيخا لكل المسلمين و ليس شيخ قبيلة و دعك من عقلية التخلف و تحريم ما احل الله … ارجوا من الحضور المعذرة

  • عزة نفي

    السلام عليكم انا فلسطينيه اعيش بالاردن واحمل الجنسيه الاردنيه وخطيبي ليبي سوف نتزوج قريبا ان شاء الله ولقد تحديت مجتمعي واهلي والجميع لاجله وهو ايضا تحدى الجميع لاجلي…لم اكن اعلم ان مجتمعاتنا العربيه (المسلمه) مجتمعات مريضه وعنصريه… باي حق تمنعو احدا بزواج من شخص يريده …امرنا الاسلام بهذا.؟؟؟.لعلمكم ان العنصريه اساسها الغرب وانتم يا من تنادون بالوطنيه.. معولمون منهم فلا تدعو التمسك بالمبادئ والعادات والتقاليد و و و …ليس لكم من المبادئ والعادات اي صله…نعم شعرت باني شاذه بين افراد مجتمعي واول فتاه في قبيلتي اتزوج احدا من الخارج وتعرضت للاستهزاء ووضعو امامي الف مطب ولكني لم استسلم ولم يضعف ايماني فالله لقد صليت استخاره عدة مرات وما ارى الا ان كل شيئ مسهل امامي بفضل الله ..للاسف نحن نعيش في مجتمعات رجعيه متخلفه مشلولة الفكر اذا اصح التعبير ..لم يهزو لي شعره ..اما بالنسبه لمنع زواج من مله وطائفه معينه ..يمكن وضع قانون وتحري حول هاذا الموضوع لمنع الشيعه والدروز من الانخراط في المجتمع السني كزواج للحفاظ على سنتنا صحيحه ومنع الايدي الخارجه بتوسيخها.

  • هذا هراء من شيخ في مقامك ان الله عز وجل حلل الزواج للمسلمين من بعض والله يقول في كتابه الكريم ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)﴾ وأما لو كان المقصد من هذا الكلام هو للشيعه فهذا امر غير مقبول ان امراه تتزوج من شيعي والله ولي التوفيق

  • مغترب

    انا اخالف راي الشيخ مع كل احتراماتي فنحن كشعوب عربية لا نكره التواصل بيننا مهما كانت الجنسية ..لاكن لدي تحفظ او وجهة نظر اذا صح التعبيرمن الناحية الدينية فالاختيار يعود الى الشخص نفسه ان يريد الزواج من مسلم سني او مسلم شيعي…مثلا كنت قد قضيت خمسة سنوات في ليبيا و كنت اريد الزواج من فتات لبيبية لاكن عاءق التقاليد و حالت دون ذالك مع اننا احببنا بعظنا…

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً