الصديق الكبير: مساعدتنا لمصر مثل مساعدة أوروبا لليونان

10 مليارات دولار الاستثمارات الليبية في مصر
10 مليارات دولار الاستثمارات الليبية في مصر

قال محافظ البنك المركزي الصديق الكبير السبت إن ليبيا أودعت ملياري دولار في البنك المركزي المصري وانها استقطعت من الاستثمارات الليبية في مصر، مشيرا الى انها تشبه مساعدة الاتحاد الأوروبي لليونان.

وأضاف الكبير ان هذا المبلغ وديعة بالبنك المركزي وليست قرضا لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وقال إن استثمارات ليبيا في مصر تبلغ إجمالا نحو 10 مليارات دولار وانها في بنوك وعقارات وقطاعات أخرى.

وأضاف ان “استقرار مصر مهم لليبيا”. وقال “إنها مثل مساعدة الاتحاد الأوروبي لليونان”.

وقال ان “انتعاش الاقتصاد المصري يضمن عدم تدفق ملايين المصريين الباحثين عن عمل بطرق غير شرعية باتجاه ليبيا بحثا عن لقمة العيش خصوصا لو تفشت المجاعة في ذلك البلد الشقيق والصديق”.

واضاف الصديق الكبير ان “الملياري دولار استقطعت من 10 مليارات دولار هي حجم الاستثمارات الليبية في مصر والمملوكة لثلاثة مصارف عاملة تابعة لمصرف ليبيا المركزي”.

وتابع محافظ المركزي قائلا ان “حجم تداولات القيمة الكاملة للاستثمارات الليبية في البنوك المصرية تقدر بقرابة المليار دولار يوميا” دون تحديد قيمة الارباح الاجمالية من حجم الاستثمارات.

وقال رئيس الوزراء علي زيدان إنه لم يتم تقديم قرض لمصر. واستدرك بقوله ان البنك المركزي الليبي “حر في وضع ودائع حيثما يشاء”.

ويوم الأربعاء قالت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية إن ليبيا ستمنح مصر قرضا بدون فوائد بقيمة ملياري دولار لمدة خمسة أعوام.

ويوم الأربعاء أيضا وافقت قطر على منح مصر ثلاثة مليارات دولار إضافية من خلال شراء سندات للحكومة المصرية.

وجاءت هذه المساعدات المالية في حين تجري مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار ستصاحبه على عكس المعونة العربية شروط مثل اصلاح نظام الدعم وفرض زيادات ضريبية.

وتعاني مصر من وضع اقتصادي صعب منذ ما يقرب من عامين، حيث يتوقع ان يصل العجز الكلي للموازنة العامة في نهاية العام المالي الحالي الى 200 مليار جنيه (الدولار يعادل نحو 6.87 جنيه)، فيما يتواصل انخفاض قيمة العملة المحلية امام الدولار.

كما تراجع احتياطي النقد الاجنبي في مصر الى “مستوى حرج” من 36 مليار دولار وقت اندلاع الثورة الى حوالى 13.4 مليار دولار.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 2

  • نوري البصير

    الحقيقة مرة جدا
    الثورة لها سنتين وداخلة في السنة الثالثة ولم نرى أي تحسن في البنية التحتية لليبيا ناهيك عن البطالة والفساد المالي والاداري المنتشر داخل اروقة الحكومة والمؤتمر (المليارات تبزع خارج ليبيا) هي نفسها نفس سياسة المقبور تونس اخذت 400 مليون وموريتانا اخذت مليارين ومصر اخذت مليارين والاموال الليبية اللي في افريقيا راحت ومرت عليها الايام بالله سئوال واحد ما فائدة النفط اذا لم نخدم به ليبيا؟؟

    السيد الصديق الكبير وجماعة المؤتمر خايفين على الاقتصاد المصري اكثر من ليبيا وشعبها ومش فيه 4 مليون مصري عايشين في ليبيا ويحولوا في المليارات كل سنة لمصر؟؟؟
    هل يعقل انسان ان يترك شعبه وارضه ويعمر بلاد الغير اجيبوني يا ساسة الاقتصاد ؟؟؟
    لازم من ثورة جديدة لتصحيح المسار ومعاقبة المفسدين !!!

  • حسن

    أصلا اللا صديق لا يفهم في لغة المال وحاطينا في وظيفة ما كان يوم يحلم بها وشني معرفته في السياسة حتى يفكر للشعب المصري قالك مساعدة ليهم باش ما يجوش لليبيا ويخدموا فيها يا و الله عليك خصايص نائب المحافظ جايبينا من مشروع النهر ومدير إدارة الشئون الإدارية في المصرف المركزي زميل النائب في مشروع النهر اصحوا يا مؤتمرنا العام (الخاص) وشافوا يكيف يلعبوا بفلور الليبيين في المصرف وإلا حتى انتم راقدين أنني اطلب مراجعة كل مستند تم التوقيع عليه في المصرف من قبل هذه الزمرة الفاسدة راهم زي الخلابة الأولين ان كان مش زائدين عليهم راهوا في ناس شرفاء في المصرف المركزي

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً